يوم التروية.. ما هي أفضل أعماله وماذا نقول فيه؟

يوم التروية.. ما هي أفضل أعماله وماذا نقول فيه؟
يوم التروية.. ما هي أعماله وماذا نقول فيه؟

تفصلنا ساعات قليلة، بدءًا من الثامن من ذي الحجة 1445، والذي يعتبر “يوم التروية”. وفي هذا اليوم يؤدي الحجاج مناسك الحج بالذهاب إلى “مشعر منى” ويستعدون للوقوف على جبل عرفات في اليوم التالي حيث بدأ العديد من الناس جميع الأعمال. هل تبحث عن أنشطة يوم التروية عبر الإنترنت وماذا نقول عنها؟

فعاليات يوم التروية

ويعتبر يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة، ويقوم حجاج بيت الله الحرام بالعديد من المهام. وينطلق الحجاج من مكة إلى منى للمبيت فيها، ويحرمون جديداً بعد إتمام إحرامهم. أما إذا كان الحج منفرداً أو في القرعان فهو إحرامهم الأول.

يعمل يوم التورية

وأما الأعمال التي تقع يوم التروية فيبيت الحجاج بمنى، فهذا يعتبر سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ويوم التروية من هناك من من صلاة الظهر إلى صلاة الصبح يوم عرفة كما يقوم بالأعمال التالية:

  • ويجب على الحاج أن يغتسل ويتطيب ويعمل بنفس الأعمال التي كان يفعلها عند إحرامه من الميقات.
  • ويحرم الحاج بالحج من السكن صباح يوم التروية.
  • ويجب عليه الانتقال إلى منى والتأكد من الوصول إليها قبل الوقت المحدد وتكرار التلبية عدة مرات.

لماذا سمي بيوم التروية؟

قد لا يعرف الكثير من المسلمين سبب تسمية هذا اليوم بيوم التروية؟ ويذكر أن حجاج بيت الله الحرام سقوا ذلك اليوم ماء كثيرا وسيشربون حتى اليوم التالي حيث كانت هناك أماكن لا يوجد فيها ماء وكانوا يحملون الماء من مكة إلى عرفات كما أطلق عليه البعض “ يوم التغيير» لأنهم نقلوا الماء من مكة إلى منى.

وقد قال كثير من أهل العلم أنه سمي بيوم التروية لأن سيدنا إبراهيم عليه السلام رأى في اليوم الثامن من ذي الحجة: “إن الله عز وجل يأمرك أن تذبح ابنك”، وهو في الصباح فأخبر به، ولذلك سمي بيوم التروية.

ماذا نقول في يوم التروية؟

ويجب على حجاج بيت الله الحرام أن يرددوا في هذا اليوم: “لبيك يا الله، لبيك، لأمرك، لا شريك لك. ولك الحمد والبركات، والملك لك “لا شريك لك” أما المسلمون غير الحجاج فيجب عليهم أن يرددوا دعاء محددا أو أدعية كثيرة في يوم التروية، منها:

  • يا رب امح أفكاري بالفرج واسكب كل خير على قلبي واسترني بالحفظ واسقني من يدي حبيبك المصطفى صل الله عليه وسلم شربة هنيئة مطمئنة. ، وبعد ذلك لن أعطش أبدًا.
  • اللهم في يوم التروية أروي أعيننا ببهجة الحياة وأمطار السعادة، وارزقنا بإحسانك السعادة والقدر الأكبر.
  • يا من لا تجيب سائلاً يدعوك، أجيبني وأروي ظمأ قلب للإجابة، أملاً وانتظاراً، يا خير السائلين، ويا ​​أكرم من أجاب وأعطى، اللهمّ.