يوسف الشريف.. قصة "محمد ناجي" الذي اتجه للتمثيل "مضطراً" (بروفايل)

يحتفل الفنان المصري يوسف الشريف بعيد ميلاده الـ45، وهي الحياة التي قضى فيها أكثر من ثلثيها في عالم الفن وتحت الأضواء بأعمال بارزة ومثيرة.

يوسف الشريف واسمه الحقيقي محمد إسماعيل ناجي، من مواليد 14 سبتمبر 1978 في العاصمة المصرية القاهرة.

التمثيل هو التجربة الثالثة

بدايته لم تكن في عالم الفن، ولا ضمن تخصصه الأكاديمي، إذ خاض تجربته الأولى كلاعب كرة قدم عندما لعب في فريق الشباب بالنادي الأهلي المصري، لكن إصابة مفاجئة حرمته من الترقية إلى الفريق الأول وأبعدته عن الملاعب.

ولم تكن وجهته التالية هي التمثيل، الذي برع فيه فيما بعد. اتجه في البداية للعمل في مجال الإعلان، ومن هناك دخل إلى عالم الفن الدرامي والسينمائي. أولى خطواته الحقيقية كانت فيلم “7 ورقات ورقية” عام 2004، ومعه ولد لقب “يوسف الشريف”. .

وتوالت أدوار الشريف، وبعد 3 سنوات فقط تبلور حضوره الفني مع دوره في فيلم “هي فوضى” آخر أعمال المخرج الراحل يوسف شاهين، حيث حصل بعد ذلك على أول دور بطولة مطلق له.

ورغم بدايته على “الشاشة الفضية”، إلا أنه لم يقدم سوى 7 أفلام فقط، أحدثت أغلبها ضجة، مثل: “إنها فوضى”، “حليم”، “نهاية العالم”، “العالمية”، و”فتح عنيك”.

ومن أبرز أعماله الدرامية مسلسل: “المواطن “النهاية”.

المثير للجدل يوسف الشريف

وقدم الشريف خلال مسيرته الفنية أعمالاً مميزة غلب عليها طابع الإثارة والغموض والأكشن، وهي الأدوار التي برع في تقديمها وتركت بصمة مهمة في عالمها.

وأثار الفنان الشاب الجدل مرات عديدة باختياره لموضوعات أعماله. على سبيل المثال، تدور أحداث مسلسل “النهاية” إنتاج عام 2020، حول مهندس يحاول مقاومة سيطرة التكنولوجيا على حياة الإنسان، لكن محاولاته تقوده إلى مواجهات خطيرة، خاصة مع ظهور روبوت مستنسخ منه، وهي منطقة وهمية مفقودة. الكثير عن الدراما المصرية والعربية.

وسبق أن أثار الشريف الجدل بمسلسله “كفر دلهاب” إنتاج عام 2017، لأنه يتناول السحر وأسراره ويحمل طابع الرعب، لأن الأحداث تدور في أحد العصور القديمة في إحدى الكفر التي تقع أحداث الفيلم في قرية مسحورة شهدت مقتل امرأة وعادت روحها للانتقام من القرية.

نفس الإثارة شهدناها في مسلسله “لعبة الشيطان” الذي تم إنتاجه عام 2015، لأن أحداثه تدور في إطار من التشويق والغموض حول شقيقين توأم يجسد دورهما يوسف الشريف، أحدهما رجل أعمال ناجح وشخصية اجتماعية بارزة. الحالة، والآخر ساحر يتحد مع الشيطان لتحقيق أهدافه، وتتوالى الأحداث.

ولم يتوقف جدل يوسف الشريف عن أعماله برؤية مختلفة، بل امتد إلى تصريحاته التي أحدثت صدى وضجة واسعة بين محبيه وزملائه في المهنة.

وفي يونيو/حزيران 2020 حل الشريف ضيفا في برنامج تلفزيوني وتطرق إلى الشروط التي يضعها في بنود العقود التجارية التي يشارك فيها، بما في ذلك تلك المتعلقة بزميلاته.

وقال الشريف إنه يضع بندا في عقود الأعمال التي يقدمها ينص على عدم تقديم “مشاهد ساخنة”. “فوضى”. كما كشف أنه دفع ثمنها “لمدة عامين دون عمل”.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم