ينتظر ميسي ورفاقه.. قصة أخطر ملعب في العالم

وينتظر المنتخب الأرجنتيني بقيادة ليونيل ميسي، خوض مباراة صعبة للغاية على ملعب يصنف ضمن أخطر الملاعب في العالم.

ويزور حامل لقب كأس العالم بوليفيا في الجولة الثانية من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

وتقام المباراة على ملعب هيرناندو سيليس بمدينة لاباز عاصمة بوليفيا، وتنطلق في تمام الساعة الحادية عشرة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة.

ما هو ملعب هيرناندو سيليس؟

وكانت المباراة صعبة على الأرجنتين في ملعب هيرناندو سيليس، لأن الملعب يقع في منطقة ميرافلوريس في لاباز على ارتفاع شاهق يبلغ 3637 مترا فوق سطح البحر، مما يجعله أحد أعلى الملاعب الاحترافية في العالم.

بدأ بناء الملعب عام 1927، وبعد ثلاث سنوات تم افتتاحه عام 1930، وسمي “هيرناندو سيليس” تكريما لرئيس بوليفيا الحادي والثلاثين الذي حكم بين عامي 1926 و1930.

هيرناندو سيلز هو الملعب الرئيسي لثلاثة أندية كرة قدم كبرى في الدوري البوليفي: إف سي بوليفار، وذا سترونجست، ولاباز إف سي، بالإضافة إلى منتخب بوليفيا الوطني.

كما يعتبر أكبر ملعب في البلاد حيث يتسع لـ 43 ألف متفرج.

إعفاء استثنائي من الفيفا

ولم يتمكن الملعب البوليفي لفترة وجيزة من استضافة تصفياته، عقب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بمنع إقامة المباريات في الملاعب الواقعة على ارتفاع أكثر من 2500 متر، بسبب مخاوف من عدم حصول الفرق الزائرة على الوقت الكافي للتأقلم، بسبب إنهم يواجهون عيوبًا كبيرة.

وتم رفع حد الارتفاع إلى 3000 متر بعد أشهر، لكن رغم ذلك حصل ملعب هيرناندو سيليس على إعفاء خاص، لتحصل بوليفيا على ترخيص استثنائي رغم أن الملعب يقع على ارتفاع 3637 مترا.

ومع ذلك، لا يزال هناك بعض الجدل حول استخدام الملعب، إذ انتقد النجم البرازيلي نيمار، قائد منتخب السيليساو، الأوضاع التي تقام فيها المباريات في ذلك الملعب، واصفا إياها بـ”غير الإنسانية”.

ونشر نيمار صورا للاعبين البرازيليين وهم يرتدون أقنعة الأكسجين قبل مباراة في تصفيات كأس العالم 2018.

اسطوانات الأكسجين هي سلاح المنتخب الأرجنتيني

وأظهرت الصور خلال وصولهم إلى بوليفيا العاصمة لاباز، تزويد ليونيل ميسي وزملائه في منتخب الأرجنتين بزجاجات الأكسجين قبل مواجهة بوليفيا، للمساعدة في التغلب على الارتفاع الشاهق.

ونشر أليكسيس مكاليستر، لاعب وسط ليفربول، صورة لنفسه مع أنبوب الأكسجين الخاص به في لاباز، بينما حملها كريستيان روميرو أيضًا أثناء مغادرته حافلة الفريق.

وبصرف النظر عن الارتفاع وصعوبات التنفس التي يواجهها اللاعبون أثناء المباريات، فإن إحدى أكبر مخاوف الأرجنتين هي لياقة ليونيل ميسي.

وتم استبدال نجم إنتر ميامي في الدقيقة 89 من فوز الأرجنتين 1-0 على الإكوادور يوم الخميس بعد تسجيله ركلة حرة في الدقائق الأخيرة، وأكد المدرب ليونيل سكالوني بعد المباراة أن ميسي “شعر قليلا” وطلب استبداله. .

وشوهد ميسي بعد ذلك وهو يغادر مركز IMAXE الطبي يوم السبت بعد خضوعه لفحوصات طبية، لكن الاتحاد الأرجنتيني لم يعلن عن طبيعة إصابته، ورغم أن اللاعب سافر مع الفريق إلى بوليفيا، يبقى أن نرى ما إذا كان شارك أم لا. مسألة غامضة.