“وقعنا في الفخ”.. أول تعليق من عبدالله بن بخيت على الفيلم الهندي “حياة الماعز” !

بوابة الزهراء: علق الكاتب عبد الله بن بخيت على الفيلم الهندي “حياة عنزة” وذكر أن الفيلم لا علاقة له بنظام الكفالة.

لقد وقعنا في الفخ

وقال في مقال نشرته صحيفة عكاظ بعنوان “فيلم الماعز.. حياة الخراف البشرية”: “لقد وقعنا في فخ من استغل الفيلم لإثارة موضوع الكفالة في المملكة؛ الفيلم ليس له علاقة بنظام الكفالة (حياة عنزة) ويدور حول جريمة اختطاف رجل هندي جاء إلى المملكة للعمل. ولم يكن الخاطف هو الراعي الهندي. فلماذا نغري بمناقشة موضوع الرعاية مع كل من يريد إهانة المملكة وقياداتها من خلال هذا الفيلم؟

هراء

وتابع: «نحن أمام سينما هندية بكل المعايير التي نعرفها عن المنتجات الهندية». وعندما نرى في حياتنا تصرفات غير معقولة ولا علاقة لها بالواقع، نقول إنه «فيلم هندي». كلمة “فيلم هندي” تعني الهراء والسخافة (رجل يفتح باب الطائرة ويقفز لينتحر، لكن مهارة الهندي تجعله يهبط على شجرة تصادف أن حبيبته تجلس تحتها).

من قام بتمويل هذا الفيلم؟

وأضاف أنه بعد كل هذا فإن الفيلم طويل ويفتقر إلى الحوار الدرامي الذي ينشأ عندما يلتقي الشر المحض بالضعف البذيء في صحراء قاسية. عادة في مثل هذه البيئة يتدخل الفن ويأخذك في رحلة عبر النفس البشرية. تقضي مع المخرج حوالي ثلاث ساعات في مشاهدة نفس المشهد في إطارات مختلفة ومملة. والسؤال الذي تبادر إلى ذهني أخيرا: من قام بتمويل هذا الفيلم؟ ومن يقف خلف داعميه؟ وأما من أثنى عليه فكلنا نعرفهم.