وفد أوروبي يزور عدن.. ومطالب بالضغط على الحوثي للجنوح للسلام

ودعا رئيس المجلس القيادي الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، خلال زيارة أوروبية، الثلاثاء، إلى مزيد من الضغوط الغربية على ميليشيات الحوثي للتوجه نحو خيار السلام.

جاء ذلك خلال استقبال العليمي في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، برفقة رئيس وفد الاتحاد الأوروبي غابرييل مونويرا فينياليس، وسفراء فرنسا وألمانيا وهولندا وفنلندا، بحسب المسؤول. وكالة سبأ.

وذكرت الوكالة أن العليمي عرض السفراء الأوروبيين تطورات الأوضاع على الساحة الوطنية، وجهود الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان لاستئناف العملية السياسية وبناء على ذلك لتحقيقها. الأمن والاستقرار في البلاد.

كما أطلع سفراء الاتحاد الأوروبي على التحديات والمخاطر التي تهدد أمن واستقرار المنطقة، مع تزايد تهديدات مليشيات الحوثي والتنظيمات الإرهابية العابرة للحدود.

وأشاد رئيس المجلس القيادي الرئاسي بمواقف دول الاتحاد الأوروبي إلى جانب الشعب اليمني وقيادته السياسية وتطلعاته لاستعادة مؤسسات الدولة وإنهاء انقلاب مليشيا الحوثي.

ودعا العليمي دول الاتحاد الأوروبي إلى ممارسة المزيد من الضغوط على مليشيات الحوثي للخضوع للإرادة الشعبية والدولية والتوجه نحو خيار السلام وإنهاء المعاناة الإنسانية التي طال أمدها.

من جانبهم، أكد سفراء الاتحاد الأوروبي استمرار دعم دولهم الكامل لمجلس القيادة الرئاسي، وتعزيز جهود الإصلاح الحكومي في المحافظات المحررة على كافة المستويات.

وأعرب السفراء عن تقدير بلادهم للاستجابة الإيجابية التي أبداها المجلس الرئاسي والحكومة المعترف بها دوليا للجهود الرامية إلى إحياء عملية السلام وفتح الطريق للمستقبل الذي يستحقه جميع اليمنيين.

وتشهد اليمن، وخاصة عدن، حراكاً دبلوماسياً واسعاً في محاولة لإحياء عملية السلام، لكن ذلك يصطدم مع تعنت مليشيات الحوثي التي ردت على المبادرات الإقليمية والدولية بهجمات عسكرية في الضالع وتعز ومحافظة. لحج كما هددوا عبر كبار قياداتهم بتصعيد الحرب والعودة إلى المربع الصفر.