وفاء مكي.. العائدة إلى الأضواء بـ"نداء استغاثة" (بروفايل)

تحتفل الفنانة وفاء مكي اليوم الثلاثاء بعيد ميلادها الـ57، ورغم اختفائها عن الأضواء منذ نحو 22 عاما، إلا أنها عادت عام 2023 بـ”نيو لوك” وأعمال جديدة.

ولدت وفاء في 12 سبتمبر 1966 بمحافظة الغربية، ودخلت عالم الفن عام 1985 من خلال العديد من الأدوار الثانوية والثانوية، لكن اسمها ذاع صيته بعد تجسيده شخصية “موجة” في المسلسل المصري الشهير “ذئاب الجبل”. ” وبدأت في جذب انتباههم.

وكانت فترة التسعينيات من أهم الفترات في حياة الممثلة الشابة، لأنها عاشت فترة تألق فني، وقدمت عشرات الأدوار وواجهت نجوما كبارا، لم يكسرها إلا “جريمة” حكم عليها بالسجن بسببها. بداية الألفية الجديدة التي أبعدتها عن عالم النجوم.

تصدر اسم وفاء مكي عناوين الأخبار عام 2001 وأصبح حديث الشارع المصري والعربي، بعد إدانتها في قضية “تعذيب خادمتين” والحكم عليها بالسجن 10 سنوات، لتترك عالم الفن حتى عام 2023.

والحقيقة أن الحكم كان 10 سنوات، مما يعني أنها ستستأنف نشاطها الفني مع بداية العقد الثاني من هذه الألفية، لكن الحقيقة أن القضية وصمتها، ولم تجد من يساعدها.

ولم تقدم منذ خروجها من السجن حتى عام 2023 سوى أعمال قليلة أشهرها مسلسل “الكابوس” عام 2015 مع الفنانة المصرية غادة عبد الرازق.

وفاء مكي تعود للساحة الفنية

ورغم أن وفاء مكي قدمت نحو 100 عمل فني منذ بدايتها حتى الحكم عليها بالسجن، ولعبت في العديد من الأدوار، إلا أن ذلك لم يساعدها مع المنتجين وزملائها في مساعدتها، حتى طلبت المساعدة علنًا وصرخت.

وفي 28 ديسمبر/كانون الأول 2022، أطلقت وفاء نداء استغاثة عبر فيديو قصير طلبت فيه “فرصة عمل” لأنها لا تملك المال لإطعام ابنها الوحيد ووالدتها التي تعاني من مرض السرطان.

وكشفت الفنانة، في تقارير صحفية، عن حجم معاناتها وقتها، قائلة: “لم يعرض علي عمل منذ 10 سنوات ولم يحاول أحد من النقابة التواصل معي، والنقابة كلها تعرف ظروفي/ ود. أنا وأشرف زكي عارف طلبنا سلفة من النقابة مرتين في عامين، علما أن والدتي تموت وأنها مصابة بالسرطان، وما قالته إن شاء الله الله يسهل.

لكن مع بداية العام الجاري، ولدت بارقة أمل لوفاء مع عرض مسلسل “صيد الغربان”، رغم توقفه لاحقاً بسبب مشاكل تقنية، لكن هذا لا ينفي أن المياه الراكدة بدأت تتحرك.

وظهرت وفاء مكي في أغسطس الماضي بـ”لوك” جديد بعد أن خضعت لعملية تكميم المعدة وخسرت نحو 25 كيلوجراما من وزنها لتظهر بإطلالة مختلفة أذهلت الجميع.

وقالت وفاء، في تصريحات صحفية، إنها أجرت عملية تكميم المعدة ثم اختفت رغبة في الظهور بشكل جديد، مشيرة إلى أنها تعاقدت على عملين فنيين جديدين بالإضافة إلى أغنية وطنية جديدة.

وفاء مكي لها 106 أعمال فنية أبرزها: أفلام “ضد الحكومة”، “الرصيف”، “لحم رخيص”، ومسلسل “ذئاب الجبل”، “حارة المحروسة”. “،” و”الشارع الجديد”، و”بوابة المتولي”، و”الجانب الآخر من القمر”.