وضعيات تساعد على الحمل بتوأم

لا شك أن إنجاب التوائم هو أمر مختلف من حيث التألق والسعادة عن إنجاب طفل، فالعديد من المتزوجين الجدد يرغبون في إنجاب توائم ويحاولون جاهدين تجربة كل ما يسمعون عنه. للحمل بتوأم… حتى أنهم بدأوا بتجربة الأوضاع التي تعزز الحمل بتوأم.

الأوضاع التي تساعد على الحمل بتوأم

انتشرت في الآونة الأخيرة بعض المعتقدات والأفكار بين المتابعين حول إمكانية الحمل بتوأم.

وعلى الرغم من عدم الموضوعية في الاقتراح، والذي يبدو للوهلة الأولى غير صحيح، وعدم وجود دراسات علمية تؤكد هذا الأمر، إلا أن هناك بعض المواقف التي يمكن أن تعزز الحمل بتوأم.

1-وضع جنبًا إلى جنب

ويعتقد أنها من الأوضاع التي تساعد على الحمل بتوأم. وبما أن عنق الرحم أقرب إلى الحيوانات المنوية، في هذا الوضع يمكن للحيوانات المنوية تخصيب البويضات واستهدافها، مما يزيد من فرص الحمل بتوأم.

2- وضعية الوقوف

ويعتقد أنه خلال هذه الوضعية يكون الزوجان أقرب بكثير من بعضهما البعض، مما يؤدي إلى اختراق الحيوانات المنوية بشكل أعمق في البويضات، مما قد يزيد من فرصة الحمل بتوأم.

3- خدمة الرسالة

ويعتقد البعض أنها من الوضعيات التي تساعد على الحمل بتوأم. وذلك لأن الحيوانات المنوية تدخل البويضة بسهولة عن طريق وضع ساقها للأعلى.

4- وضعية الدخول الخلفي

ومن أشهر الأوضاع التي تساعد على الحمل بتوأم، هي المدخل الخلفي عن طريق دخول الزوج من الخلف، حيث يمكن أن يكون الحيوان المنوي قريباً من عنق رحم المرأة، مما يجعله من العوامل التي تؤدي إلى الحمل بتوأم.

العوامل التي تحدد فرص الحمل بتوأم

الحمل بتوأم يتحدد بعدة أسباب وعوامل أخرى، وليس فقط حسب الوضعيات التي تساعد على الحمل بتوأم، ولكن للأمر بعض العوامل الأخرى التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

1- العوامل الوراثية

أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على فرص الحمل بتوأم هو أنه إذا كان تاريخ عائلتك قد شهد ولادة توأم أكثر من مرة، فمن المحتمل أن يكون لديك توأم في المستقبل نتيجة لذلك.

2- عمر الأم

أظهرت الدراسات أنه كلما زاد عمر الأم عن 35 عامًا، زادت فرصتها في الحمل بتوأم. بسبب ارتفاع مستويات الهرمون المنبه للجريب لدى النساء الأصغر سنا.

ووظيفة هذا الهرمون إذا كان مرتفعا هو إطلاق البويضات خلال الدورة الشهرية، مما يزيد من عدد البويضات، وبالتالي يزيد عدد الأجنة، مما يؤدي إلى زيادة فرص الحمل بتوأم بناء على هذه العملية.

3- العرق

الأصل العرقي له تأثير قوي على ولادة التوائم. توصلت الأبحاث والدراسات إلى أن سكان أفريقيا هم الأشخاص الذين لديهم أعلى فرص لإنجاب التوائم، يليهم شعوب أوروبا ثم شعوب آسيا، ويعود ذلك إلى عدة أمور.

  • مناخ المناطق الأفريقية.
  • نوع الطعام والشراب.
  • طبيعة الحياة اليومية للشعب الأفريقي وطبيعة شخصياتهم.
  • لا تتبع العديد من الدول الإفريقية نظام منع الحمل المتبع في دول أخرى.
  • مستويات عالية من الخصوبة الجنسية لدى الشعوب الأفريقية.
  • يعتبر المناخ القاري في الدول الإفريقية من أهم العوامل، حيث أن حرارة الطقس تزيد من الرغبة الجنسية لدى الكثير من الأزواج.

4- الطول والوزن

يعتبر أمرا غريبا إلى حد ما، لكنه صحيح. تتمتع النساء طويلات القامة بفرصة أكبر للحمل بتوأم مقارنة بالنساء قصار القامة. يعد الوزن أيضًا عاملاً مؤثرًا، حيث أن النساء ذوات القوام الممتلئ لديهن فرصة أكبر للحمل بتوأم مقارنة بالنساء النحيفات.

النساء اللاتي يتبعن نظامًا غذائيًا صحيًا وحميات تكون فرصهن أفضل من النساء اللاتي يتبعن نظامًا غذائيًا غير منتظم لا يحتوي على عناصر غذائية.

طرق طبيعية للإنجاب بتوأم

1- تناول منتجات الألبان

وفقاً لبحث أجراه الدكتور غاري ستيمان، هناك علاقة قوية بين تناول منتجات الألبان وفرص إنجاب أجنة متعددة؛ لأن منتجات الألبان تحتوي على ما يزيد من احتمالية الحمل بتوأم.

أظهرت التقارير أن النساء اللاتي يتناولن منتجات الألبان بانتظام لديهن فرصة أكبر بخمسة أضعاف للحمل بتوأم مقارنة بأولئك اللاتي لا يتناولن منتجات الألبان.

2- التوقف عن الأكل

تلعب حبوب منع الحمل دوراً هاماً في إمكانية الحمل بتوأم بشكل طبيعي. وعند التوقف عن تناولها، يزداد إفراز الجسم للهرمونات الأنثوية، ولكن بدرجة أكبر من الطبيعي، مما يزيد من خطر الحمل بتوأم.

3- الحمل أثناء الرضاعة لطفل آخر

وهذا الشائع هو أنهن يحملن أثناء إرضاع طفلهن الأول، مما يجعل من الممكن أن يكون الحمل الجديد توأمان؛ يقوم الجسم بإنتاج نسبة عالية من الهرمونات والبرولاكتين خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية.

4- تناول الأطعمة الغنية بالزنك

الأطعمة التي تحتوي على الزنك، مثل الخضار الورقية الخضراء والأسماك والمحار والبذور، تعمل على تحفيز الحيوانات المنوية لدى الرجل تحديداً، مما يزيد من خصوبته ويزيد من إمكانية الحمل بتوأم.

5- ترك وقت كافي بين فترات الحمل

يجب على المرأة أن تحرص على ترك مسافة ووقت كافيين بين حملاتها، حيث أن الحمل المتكرر والولادات المتتالية يؤدي إلى تقليل فرص الحمل بتوأم.

أطعمة تزيد من فرص الحمل بتوأم

  • العسل: يحتوي على عناصر غذائية مهمة تعمل على زيادة الخصوبة وتنشيط المبايض، مما يؤدي إلى إنتاج عدد أكبر من البويضات وزيادة عدد الأجنة.
  • الأناناس: يعمل على تقوية المبايض، ويزود المرأة بالعديد من الفيتامينات المهمة والعناصر المفيدة التي تساعد على ولادة التوائم.
  • عرق السوس: يساعد على تحفيز عملية التبويض ويعتبر من أهم الطرق الطبيعية التي تزيد من إفراز هرمون الاستروجين.
  • القمح: يحتوي القمح على حمض الفوليك الذي يلعب دوراً مهماً في زيادة خصوبة المرأة، وهو من الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها إذا كانت المرأة تخطط للحمل.
  • البطاطا الحلوة: تعتبر من أكثر أنواع الأطعمة شيوعاً والتي تمد جسم المرأة بالعناصر الغذائية المفيدة. كما يحتوي على مادة تشبه هرمون الاستروجين الضروري لحدوث عملية التبويض.

طرق غير طبيعية تساعد على الحمل بتوأم

1- التلقيح الاصطناعي

وتعرف باسم الحقن المجهري، ومن خلال استخدام عدد من البويضات وتخصيبها بالحيوانات المنوية من خلال مختبر طبي، يمكن للزوجين اختيار عدد الأجنة المخصبة عن طريق وضعها داخل الرحم.

تعتبر هذه الطريقة مضمونة إلى حد كبير، ولكن كل شيء حسب مشيئة الله وإرادته.

2- أدوية الخصوبة

تعتبر من الطرق التي تزيد فرص الحمل بتوأم لأنها تزيد من هرمون الاستروجين مما يعزز عملية التبويض وعدد الأجنة.

ويجب على من ترغب في الحمل بتوأم أن تستشير الطبيب حول رغبتها، حتى يوفر لها الوسائل الطبية المضمونة لذلك. المواقف الحميمة ليست مفيدة في معظم الأوقات.

الأسئلة الشائعة

  • متى تنقسم البيضة إلى توأم؟

    بعد اليوم التاسع من الحمل. عندما ينقسم اللاقحة النامية إلى جنينين، يحدث هذا في 99% من الحالات خلال 8 أيام من الإخصاب.

  • متى يظهر الحمل بتوأم في تحليل البول؟

    تظهر بعد أربعة إلى تسعة أسابيع من تاريخ آخر دورة شهرية، ويمكن تأكيد الحمل بتوأم خلال الأسابيع 6 إلى 10.

  • هل آلام الظهر من علامات الحمل بتوأم؟

    تعاني النساء الحوامل بتوأم من آلام الظهر وصعوبة النوم أكثر من الأمهات اللاتي يحملن طفلاً واحداً، كما يعانين من ارتفاع معدلات فقر الدم وارتفاع معدل نزيف ما بعد الولادة.