وصف علم المملكة العربية السعودية

وصف علم المملكة العربية السعودية العلم السعودي، المحدد في نظام العلم من قبل مجلس وزراء المملكة العربية السعودية، هو أحد أهم الرموز الوطنية للمملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، ولذلك سيقدم ال وفي السطور التالية وصف لعلم المملكة العربية السعودية المحدد في المرسوم الملكي والقرار الوزاري وسيتم إدراج صور علم المملكة العربية السعودية.

علم المملكة العربية السعودية

علم المملكة هو أهم رمز وشعار للمملكة العربية السعودية، كما أنه رمز خادم الحرمين الشريفين، ويحمل شعار النبالة أهمية وطنية ودينية تصف هوية المملكة. العلم مستطيل الشكل، مكتوب في وسطه عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” بخط الثلث العربي، وسيف مرسوم متوازي، والعلم لونه أخضر. هو رمز الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية وهو نفس العلم الذي يحمله جنودها مع بعض التغييرات البسيطة إلا أنه لا يزال محتفظاً بنفس الهوية.

وصف علم المملكة العربية السعودية

وصف علم المملكة هو أحد أجزاء نظام علم المملكة العربية السعودية الصادر بتاريخ 1 محرم 1393هـ. صدر 10 صفر بعد المرسوم الملكي رقم م/3 لسنة 1393. وقد ورد في قرار مجلس الوزراء رقم 101 هـ والأمر الصادر في 2 صفر 1393هـ الإيضاحات التالية

  • وسيكون العلم الوطني مستطيل الشكل وعرضه ثلثي ارتفاعه، ويكون لونه أخضر من أول العلم إلى نهايته، مع جملتين من الشهادتين باللون الأبيض في منتصف العلم ” لا إله إلا الله محمد رسول الله.” لون العلم والعلم أبيض مثل جملتي الشهادة.
  • المنطقة التي سيتم رسم عبارة “شهدي” فيها ويتم تحديد شكل السيف على النحو التالي
    • حسب العرض مسافة عرض الأجزاء العلوية والسفلية من العلم.
    • طولية مسافة عرض الجزء الأيمن والجزء الأيسر من العلم.
  • عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” مكتوبة بخط الثلث، القاعدة في المنطقة الوسطى، على بعد عرض الشهادة والسيف، السيف مرسوم بالطول ليكون مساوياً لثلاثة أرباع طول رسم الشهادة ويأتي كل منها على مسافة متساوية من الجانبين.

معنى العلم السعودي

ويوضح معنى ورمز علم المملكة العربية السعودية على النحو التالي

  • معنى السيف ويرمز السيف الأبيض إلى الجدية والقوة في ضرورة ضمان العدالة على كافة المستويات، ويؤكد في الوقت نفسه تطبيق الشريعة الإسلامية في الدولة ويشير إلى استتباب الأمن.
  • ومعنى عبارة “الشهادتان” هو يوضح الهوية الإسلامية للمملكة العربية السعودية.
  • معنى اللون الأخضر ويرمز إلى النماء والخضرة والخير الوفير في أراضي المملكة.
  • معنى اللون الأبيض اللون الأبيض يرمز إلى النقاء والسلام.

صور علم المملكة العربية السعودية

وبناء على المناقشة حول علم المملكة العربية السعودية، سيتم إدراج صور مختلفة للعلم على النحو التالي

ننصحك أيضًا بقراءة المقالات التالية

هنا يظهر وصف علم المملكة العربية السعودية من خلال هذا المقال تم توضيح معاني الرموز الموجودة في علم المملكة العربية السعودية وإدراج صور العلم.