“وزارة الكهرباء والطاقة” ما حقيقة عودة تخفيف الاحمال الكهرباء في مصر .. مجلس الوزراء يوضح

مع اقتراب نهاية فصل الصيف وبداية فصل الشتاء، يتساءل الكثير من المواطنين عما إذا كان من الممكن تقليل أحمال الكهرباء مرة أخرى. وكان مجلس الوزراء حدد الموعد النهائي لاستكمال هذه الخطة من 21 يوليو من العام الماضي إلى 15 سبتمبر. وكشف مصدر عن مفاجأة تتعلق بعودة الأحمال الكهربائية وانقطاع الكهرباء مرة أخرى.

تخفيض الأحمال الكهربائية

قال مصدر مطلع بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مجلس الوزراء لن يصدر أي قرارات رسمية بشأن العودة إلى خطة تخفيض الأحمال المعمول بها قبل قرار إيقافها يوم 21 يوليو الجاري، أو الاستمرار في الخطة الحالية التي يتطلب التوقف التام لهذه الإجراءات على الشبكة، وذكر المصدر أن الخيار الأرجح هو الاستمرار في التوقف أو العودة إلى جدول فصل الأحمال ولكن بمعدل ساعة بدلا من ساعتين كما يحدث حاليا في على خلفية جهود الحكومة لتوفير المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

زيادة عدد شحنات الغاز المستوردة

وأشار المصدر إلى أنه في حالة توافر الكميات المطلوبة من الغاز والطاقة لشبكات الكهرباء، فمن غير المرجح أن تكون هناك حاجة إلى تجدد الأحمال خلال الأيام المقبلة، حسبما قال المهندس حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول والثروة المعدنية. وقال إن الدولة أبرمت عقدا لتسليم 32 غازا. وسيصل الغاز إلى ميناء العين السخنة وميناء العقبة بعد تحويل الغاز من حالته السائلة إلى غاز طبيعي صالح للاستخدام وضخه إلى الميناء. وأضاف أن الدولة تستخدم الغاز الطبيعي في إطار جهودها لحل المشكلة أزمة انقطاع التيار الكهربائي واستيراد وقود الديزل.

أسباب انقطاع التيار الكهربائي

يمكن أن يحدث انقطاع التيار الكهربائي لعدة أسباب، منها:

  • يمكن أن تتسبب العواصف والرياح القوية والأمطار الغزيرة أو الثلوج في سقوط الأشجار أو الفروع على خطوط الكهرباء.
  • يمكن لحوادث السيارات أو انهيار المباني أن تتسبب في تلف خطوط الكهرباء.
  • قد تحتاج مرافق الكهرباء إلى إجراء صيانة دورية، مما يؤدي إلى انقطاع الخدمة لفترات معينة.
  • يمكن أن يؤدي التخريب أو سرقة الكابلات إلى انقطاع الخدمة.
  • يمكن أن تسبب الزلازل أو الفيضانات أو الحرائق أضرارًا كبيرة لشبكات الكهرباء.