وزارة الحج والعمرة تُقدم نصائح ذهبية لتيسير طواف الوداع

وزارة الحج والعمرة تُقدم نصائح ذهبية لتيسير طواف الوداع
وزارة الحج والعمرة تُقدم نصائح ذهبية لتيسير طواف الوداء

أصدرت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية مؤخراً بياناً هاماً لتسهيل رحلة الحج إلى بيت الله الحرام هذا العام، حيث اهتمت الوزارة بتقديم العديد من النصائح الهامة والقيمة لضيوف الرحمن، لتسهيل طواف الوداع عليهم، وعلى الجميع الالتزام به. وللحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين، يجب الحفاظ على النظام والهدوء خلال هذه الفترة، وتجنب ممارسة التصوير.

نصائح لتسهيل طواف الوداع على الحجاج

وأضافت الوزارة بالتشديد في البيان الذي نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “X” على ضرورة اتباع الإجراءات والنصائح التي أعلنتها في البيان الذي نشرته والذي أكدت فيه للجميع ضرورة الحفاظ على النظام والهدوء والهدوء أثناء طواف الوداع.

أولاً: يجب على جميع الحجاج الهدوء والمحافظة على النظام، كما يجب على ضيوف الله التزام الهدوء والسكينة أثناء الطواف، مع ضرورة تجنب التزاحم والدفع ببعضهم البعض حفاظاً على سلامتهم وسلامة الآخرين. كما يجب عليهم الالتزام بقواعد التحايل التي أقرها رجال الأمن في المسجد الحرام، مع ضرورة السير في اتجاه واحد مع بقية الطوائف للحفاظ على النظام وتجنب التزاحم.

ثانياً: ضرورة الإقبال على الذكر والدعاء، إذ يجب على جميع ضيوف الرحمن أن يكثروا من ذكر الرب عز وجل في طواف الوداع، وهو من المحبوبات التي أكد عليها الرسول الكريم، ويجب على الجميع أن يتذكروا مراعاة السنة. النبي، مع ضرورة عدم الاشتغال بالتصوير، إذ عليه أن يمشي بنفس سرعة طواف الحجاج حول الكعبة المشرفة.

وهدفت وزارة الحج والعمرة إلى تقديم هذه النصائح الرائعة لجميع حجاج بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع بطريقة سهلة ومريحة للجميع والتأكد من نجاح عمليات طواف الوداع حتى بدون نجاح أن هناك ولم تقع خسائر بشرية وأن طواف الوداع سهل ومريح للجميع.