“وزارة الحج والعمرة تصرح”.. بمنع حاملي تأشيرة الزيارة من دخول مكة خلال الحج 1445

“وزارة الحج والعمرة تصرح”.. بمنع حاملي تأشيرة الزيارة من دخول مكة خلال الحج 1445
دخول مكة خلال الحج

أصدرت وزارة الحج والعمرة تصريحاً بمنع حاملي تأشيرات الزيارة من دخول مكة المكرمة أثناء الحج، بعد أن أوقفت الوزارة سابقاً إصدار تصاريح العمرة اعتباراً من 15 ذي القعدة وحتى 15 ذي الحجة عام 1445. مع تأثير بدء موسم الحج في ذلك العام، وشددت الوزارة على أنه لا يجوز أداء فريضة الحج دون إذن وسيتم فرض عقوبات صارمة على أي مخالف.

منع حاملي تأشيرة الزيارة من دخول مكة أثناء الحج

صادر وزارة الحج والعمرة بيان رسمي صادر عنها يتضمن تحذيراً لجميع المقيمين حاملي “تأشيرة زيارة” بوجوب مغادرة مكة والمدينة وجميع الأراضي المقدسة اعتباراً من يوم 15 ذي القعدة وحتى 15 ذي الحجة من العام 1445 ميلادي، الموافق 23 مايو، حتى 21 يونيو 2024، بحيث لا يتعرض لأي عقوبة سواء قضائيًا أو من خلال دفع غرامات أو ترحيل قسري من السعودية بسبب أنه لا يوجد لديه “رخصة الحج”. وفي حال رغبة الزائر في أداء فريضة الحج، عليه الحصول على إذن عبر منصة أبشر أو NSK.

الغرامة والعقوبة لمن حج بدون إذن 1445

أعلنت وزارة الحج والعمرة أنه في حال وجود أي شخص في الأراضي المقدسة وليس لديه تصريح لأداء فريضة الحج، سيتم فرض العقوبات التالية عليه وعلى من نقله:

  • سيواجه الأشخاص الذين ينقلون أشخاصًا ليس لديهم تصريح حج إلى الأراضي المقدسة وقت الحج غرامة قدرها 50 ألف ريال سعودي.
  • يمكن لأي شخص يقوم بنقل الأشخاص خلال فترة الحج أن يتوقع حكمًا من المحكمة بدلاً من الغرامة، أي عقوبة السجن لمدة ستة أشهر.
  • أولئك الذين ينقلون الأشخاص الذين ليس لديهم رخصة حج سيتم إلغاء ترخيص مركبة النقل البري الخاصة بهم وسيتم مصادرة ممتلكات الشركة.
  • سيتم تغريم أي شخص موجود في الأراضي المقدسة وليس لديه تصريح حج بمبلغ 10000 ريال سعودي وترحيله قسراً من البلاد.