وزارة الاستثمار السعودية تمنح ترخيص إنشاء مقر اقليمي لميزوهو في الرياض

ويأتي إنشاء مقر إقليمي لشركة ميزوهو في الرياض، كخطوة استراتيجية تساهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية للمملكة وتعزز مكانتها كمركز جذب للاستثمارات والشركات العالمية، من خلال برنامج المقر الإقليمي، حيث مجموعة ميزوهو واحدة. من أبرز المؤسسات المالية في العالم، وثالث أكبر بنك ياباني يفتتح مقراً إقليمياً له في العاصمة السعودية.

المقر الإقليمي لشركة ميزوهو بالرياض

منحت وزارة الاستثمار السعودية ترخيص إنشاء مقر إقليمي لشركة ميزوهو في الرياض حيث تستعد المجموعة اليابانية، إحدى أكبر المؤسسات المالية في وول ستريت وثالث أكبر بنك في اليابان، لإنشاء مقر إقليمي جديد في العاصمة السعودية .

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تعمل فيه المملكة على تحسين جاذبيتها للشركات العالمية من خلال برنامج المقر الإقليمي. وحتى العديد من الشركات العالمية مثل EY وGoldman Sachs وPayerMax قد نقلت بالفعل مقراتها الإقليمية إلى المملكة العربية السعودية. المبادرة، إذ تسعى السعودية من خلال هذه الجهود إلى تحقيق أهدافها في التنويع الاقتصادي وتقليل الاعتماد على النفط.

ومن الجدير بالذكر أن شركة ميزوهو ليست جديدة على السوق، فهي متواجدة في المملكة منذ عام 2009 من خلال شركتها التابعة “ميزوهو السعودية المحدودة” والتي تعمل كبنك استثماري في الرياض، وذلك لأن الشركة تقدم خدمات استشارية مرخصة ومنظمة مما يعزز تواجدها الفعلي في المنطقة.

جهود المملكة لاستقطاب المقرات الإقليمية

وتدعم الحكومة السعودية أيضًا الجهود المبذولة لجذب المقرات الإقليمية من خلال تقديم حوافز ضريبية جذابة، مثل الإعفاء لمدة 30 عامًا من ضريبة الشركات وضريبة الاستقطاع على أنشطة المقرات الرئيسية في المملكة التي تضم 15 موظفًا على الأقل.

وفي الربع الأول من عام 2024، حصلت أكثر من 120 شركة عالمية على تراخيص لنقل مقراتها الإقليمية إلى المملكة العربية السعودية، وهو ما يمثل زيادة قدرها 477% مقارنة بالعام السابق، في حين حصلت أكثر من 400 شركة مقاولات وتصنيع وتقنية RHQ- على تراخيص، بما في ذلك الشركات البارزة مثل بوينغ وأمازون.

وفي قطاع البناء وحده، تم إصدار 864 رخصة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، تلتها 620 رخصة في قطاع الصناعات التحويلية. والأنشطة الفنية.

دور حاسم للمقر الإقليمي في النمو الاقتصادي

وفي تقرير أصدرته في فبراير، أكدت الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السعودية، أن برنامج RHQ لعب دورًا مؤثرًا في زيادة وتيرة النمو الاقتصادي في الرياض، وفي نوفمبر 2023، أعلن وزير الاستثمارات خالد الفالح وذكر أن المملكة تجاوزت هدفها المتمثل في استقطاب مقار إقليمية حيث استقطبت… أكثر من 180 شركة أنشأت مقراتها الرئيسية في المملكة.