هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية: خسائر زلزال المغرب المحتملة 130 مليار دولار

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية الخسائر الاقتصادية المحتملة لزلزال المغرب المدمر بنحو 2% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، بما يصل إلى نحو 130 مليار دولار، إضافة إلى الأضرار البشرية الكبيرة حيث وصلت حصيلة القتلى إلى أكثر من ألف شخص. بحسب سكاي نيوز.

ووضعت السلطة الأميركية الأضرار الاقتصادية المحتملة الناجمة عن الزلزال تحت تصنيف «الإنذار الأحمر»، مشيرة إلى أنه «من المرجح أن تحدث أضرار جسيمة، ومن المرجح أن تكون الكارثة واسعة النطاق».

نقل التلفزيون الرسمي المغربي عن وزارة الداخلية، اليوم السبت، أن حصيلة ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب البلاد ارتفعت إلى 1037 شخصا.

وأضاف أن أكثر من 1200 شخص أصيبوا جراء الزلزال الذي بلغت قوته 7.2 درجة والذي وقع في وقت متأخر من مساء الجمعة في منطقة جبال الأطلس الكبير.

دمر الزلزال القوي الذي ضرب المغرب المباني وأجبر سكان المدن الكبرى على ترك منازلهم في أعنف زلزال تشهده البلاد منذ أكثر من ستة عقود.

وألحق الزلزال أضرارا بالمباني في مراكش، أقرب مدينة كبرى إلى مركز الزلزال، حيث أمضى السكان ليلتهم في العراء خوفا من العودة إلى منازلهم.

سقطت مئذنة مسجد بساحة جامع الفنا، قلب المدينة القديمة بمراكش، المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

ويعتبر هذا الزلزال هو الأكبر من حيث عدد الضحايا في المغرب منذ عام 1960، عندما وقع زلزال وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 12 ألف شخص، بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.