هل يمكن استرجاع رسوم إلغاء تأشيرة خروج وعودة؟.. الجوازات توضح

ردت الجوازات السعودية على استفسار مواطن حول إمكانية استرداد رسوم إلغاء تأشيرة الخروج والعودة أو تأشيرة الخروج النهائي لأفراد الأسرة أو العمالة المنزلية، في حال وجود الرغبة في البقاء في السعودية وعدم المغادرة، موضحة أن إلغاء تأشيرة الخروج والعودة هي خدمة إلكترونية متاحة عبر أبشر ولكن بشروط سنوضحها في المقال القادم على موقع ثقفني، مع الإشارة إلى الخطوات التي يتبعها المستفيد بدءاً من الدخول في أبشر حتى الضغط على زر خيار “إلى”. إلغاء تأشيرة الخروج والعودة لأفراد الأسرة. وأشارت في السياق ذاته، إلى عقوبة عدم إلغاء التأشيرة في حال عدم استخدامها خلال المدة المحددة.

استرداد رسوم إلغاء تأشيرة الخروج والعودة

وردت الجوازات بأنه لا يمكن استرداد الرسوم أو الخروج النهائي بعد تقديم الطلب في أبشر. جاء ذلك استجابة لطلبات المواطنين على حساب الجوازات في أبشر بشأن استرداد رسوم التأشيرة في حالة عدم مغادرتهم البلاد. وأضافت أنه في حال عدم إلغاء التأشيرة خلال المدة المحددة يجب فرض الغرامة المقررة.

يتم إلغاء تأشيرة الخروج والعودة عن طريق الدخول إلى حساب المستفيد لدى أبشر، ثم من قائمة خدماتي قم باختيار الخدمات الخاصة بأفراد الأسرة بما في ذلك التأشيرات، ثم قم باختيار إلغاء تأشيرة الخروج والعودة أو النهائية الخروج ثم الفرد واتباع الخطوات، وفي حالة إلغاء تأشيرة العمالة المنزلية، قم باختيار خدمات العمالة ثم اتبع نفس الخطوات.

رابط أبشر لإلغاء تأشيرة الخروج والعودة: www.absher.sa

متى يمكن إلغاء تأشيرة الخروج والعودة؟

وعند الوصول، أكدت جوازات السفر إلغاء أو مغادرة أحد المعالين نهائيًا. ويجب أن يتم ذلك خلال 90 يومًا من تاريخ إصدار التأشيرة أو قبل تاريخ العودة الموضح في التأشيرة.

استرداد رسوم إلغاء تأشيرة الخروج والعودة

هل يمكن العودة إلى السعودية بعد انتهاء رحلة الذهاب والعودة؟

وفيما يتعلق بإمكانية العودة إلى السعودية بعد المغادرة النهائية، أكدت هيئة الجوازات أنه يمكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة جديدة لدخول السعودية إذا كانت المغادرة منتظمة ودون ملاحظات، مشددة كذلك على أنه يمكن للمقيمين العودة إلى السعودية حتى نهاية العام. آخر يوم من تاريخ المغادرة والعودة.

السلام عليكم، يمكنك الإلغاء عن طريق منصة أبشر الخاصة بصاحب العمل والرسوم غير قابلة للاسترداد. ونحن نتطلع إلى التواصل معك

جوازات السفر | خدمة العملاء (@CareAljawazat) 19 سبتمبر 2023

ما هي عقوبة عدم إلغاء التأشيرة؟

وقدرت وزارة الداخلية عقوبة عدم إلغاء أو تمديد تأشيرة الخروج والعودة قبل انتهاء مدتها على النحو التالي:

  • غرامة 1000 ريال في حال عدم إلغاء تأشيرة الخروج والعودة للمرة الأولى.
  • وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثانية سيتم دفع 2000 ريال.
  • للمرة الثالثة الغرامة 3000 ريال.

إذا كان الشخص يرغب في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة جديدة، فسوف يتقدم بطلب للحصول عليها وفقًا للإجراءات القانونية المعمول بها.