هل يلزم الخروج النهائي بعد إنهاء التعاقد مع صاحب العمل

هل يشترط الخروج الدائم بعد انتهاء العقد مع صاحب العمل؟ كان هذا رد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعد سؤال أحد المقيمين عن الأمر. جدير بالذكر أن الوزارة سبق أن أوضحت أنه يُسمح لأصحاب العمل الذين يستخدمون أكثر من خمس عاملات منزليات بذلك، حيث بلغ عدد العاملين 17715 شخصاً. علماً بأن رئيس الوزراء أصدر قراراً بفرض تعويض مالي على أي عامل يزيد عدده عن عاملين للمقيمين وأربعة عمال للمواطنين.

هل الخروج النهائي ضروري بعد فسخ العقد؟

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رداً على الوزارة، أنه في حال عدم اتفاق الطرفين على نقل خدمات ما بعد التوظيف مع عقد العمل، يجب على الوافد مغادرة الشركة نهائياً بعد انتهاء العمل ربط حسابه الرسمي على المنصة، ويجب الأخذ في الاعتبار أن المبدأ هو أنه بعد انتهاء علاقة العمل، سيغادر الموظف بشكل دائم في حالة عدم اتفاق الطرفين على نقل المزايا.

هل الخروج الدائم ضروري بعد انتهاء العقد مع صاحب العمل؟

نقل خدمات الأعمال المنزلية

أعلنت وزارة الموارد مطلع أغسطس 2023 عن إمكانية نقل خدمات الأعمال المنزلية بين الأفراد عبر منصة مساند الإلكترونية. وتأتي هذه الخدمة ضمن جهود الوزارة وعملها المستمر لتطوير قطاع العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية مثل جودة الاستقدام وحماية حقوق الطرفين وتنظيم العلاقة التعاقدية. أحد الأهداف، من بين أمور أخرى، هو تحقيق أقصى مستوى من السيطرة على تكاليف النقل من صاحب عمل إلى آخر. وأوضحت الوزارة أن هذه الخدمة تتيح للمواطنين نقل خدمات العمالة المنزلية إلى صاحب العمل الجديد عبر منصة مساند وبخطوات إلكترونية بسيطة.

ضوابط وشروط التوظيف

يتم نقل خدمات العمالة المنزلية وفق قواعد وضوابط معينة ومن ثم يتطلب موافقة جميع أطراف العلاقة التعاقدية، أي قنوات الدفع الإلكترونية المدعومة من خلال المنصة.