هل يصح مس المصحف بدون وضوء؟ حكم مس المصحف بغير وضوء ابن باز وهل يجوز القراءة من الهاتف

هل يجوز مس المصحف بدون وضوء؟ هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف؟ يجهل الكثير من الناس شروط مس القرآن الكريم والشروع في قراءته، والطهارة من أهم هذه الشروط التي يجب تحقيقها، لكن وجوب الغسل قبل مس القرآن شيء الذي يشغل أذهان الكثيرين، ولذلك من خلال هذا سنوضح حكم مس المصحف بدون وضوء.

هل يجوز مس المصحف بدون وضوء؟

ويحرم على الإنسان أن يمس المصحف بدون وضوء إذا كان على جنابة عظيمة. ومن شروط مس القرآن الكريم أن يكون قارئه طاهراً، والدليل على ذلك قوله تعالى: {لا يمسه إلا طاهر}. [الواقعة: 79]كما أوصى الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن لا يمس القرآن إلا طاهر.

حكم قراءة القرآن بدون وضوء

والجدير بالذكر أن قراءة القرآن الكريم بدون وضوء جائز، والأفضل للمسلم أن يقرأه وهو طاهر. أم المؤمنين – رضي الله عنها – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل وقت” (المصدر: صحيح مسلم).

ومعنى الحديث الشريف يتضمن جواز قراءة القرآن في أي وقت دون وضوء، وأنه لا يجب الوضوء لقراءته، بخلاف مس المصحف الذي يوجب الوضوء.

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف المحمول؟

وفي سياق الرد على مسألة مس المصحف بدون وضوء لا بد من توضيح أن الفقهاء أجازوا مس المصحف الإلكتروني بالهاتف المحمول. وذلك لأن الممنوع من اللمس بدون طهارة هو ما هو مكتوب على الورق، والمصحف الإلكتروني لا يعتبر مكتوبا.

كفارة مس المصحف بغير طهارة

وتجدر الإشارة إلى أن تحريم مس المصحف الشريف لمن لم يتوضأ لا يحمل عقوبة معينة، ويكفي التوبة أمام وجه الله -عز وجل- والندم من هذا الفعل. ، والعزم على عدم تكرار ذلك مستقبلاً، كما يجوز لمن لم يتوضأ أن يمس المصحف مع وجود مانع، مثل لبس القفاز.

فضل قراءة القرآن الكريم

وفي سياق الرد على سؤال مس المصحف بدون غسل لا بد من توضيح فضل قراءة القرآن الكريم العظيم، لأن هذا الأمر من أشرف العلوم وأعظم الأعمال، ومن فضائل القراءة ما يلي:

  • ووصف الله تعالى من اتبع القرآن بالإيمان، فقال الله تعالى: {إِسْرُونَ} . [البقرة: 121].
  • الحماية والحماية، يمنع الله الأيدي الخطأ من الوصول إلى قارئ القرآن الكريم، قال تعالى: {وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجاباً مكاناً}. ويل} [الإسراء: 45].
  • سينال القارئ أجراً عظيماً على قراءة القرآن، وذلك لقوله تعالى: {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية آملين تجارة لن تبور } [فاطر: 29].
  • رئيس القرآن الكريم يصل إلى مرتبة الرحالة الشريفة الصالحة السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: “من كان في القرآن فهو من كرام السفراء، ومن قرأ القرآن تعثر فيه وهو عليه شاق، فله أجري”. (المصدر: صحيح مسلم).

هل يجوز مس المصحف بدون وضوء؟ وهو من أهم الأسئلة التي ينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يعرف إجابتها جيدا. كثير من الناس يقعون في خطأ لمس القرآن الكريم بدون وضوء، وهذا لا يجوز، ويجب الوضوء والطهارة قبل لمسه.