هل يجوز لبس الكمامة في العمرة للنساء

هل يجوز للمرأة لبس الكمامة أثناء العمرة؟ هل يجوز للمرأة لبس الجوارب أثناء العمرة؟ عند الإحرام بالعمرة أو الحج هناك أشياء معينة تسمى محظورات الإحرام يحرم على المحرم فعلها، ويجب معرفتها وفحصها حتى لا نقع في الإحرام، بعضها خاص بالرجال وبعضها خاص بالرجال وبعضها. وهي خاصة بالنساء، فبواسطتها يمكنك رؤية فدية لبس الأقنعة. .

ما هي محظورات الإحرام للمرأة الكبيرة في السن؟ لبس النقاب والقفازات وحلق الرأس والفجور والقتال
هل يجب على المرأة إزالة شعر الجسم قبل العمرة؟ يوصى بالتنظيف عن طريق إزالة الشعر والقضاء على الرائحة
ما هي مبطلات العمرة؟ قتل الصيد

هل يجوز للمرأة لبس الكمامة أثناء العمرة؟

واختلفت الآراء حول ارتداء الكمامة في السن المناسب للنساء، وجاءت الآراء كالآتي:

1- دار الإفتاء المصرية

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أنه لا مانع شرعا من لبس المرأة الكمامة الطبية على وجهها تقي نفسها من العدوى والمرض إذا كانت محرمة بالحج أو العمرة، ولا فدية عليها، لأن الكمامة الطبية محرمة. ولا يكون جزءاً من النقاب أو غطاء الوجه المحرم في الإحرام، لأن القناع لم يكن في الأصل مخصصاً لتغطية الوجه.

2- ابن باز

وجاء في فتوى ابن باز أنه لا ينبغي له أن يلبس الكمامة الطبية لأنه بذلك يغطي نصف وجهه، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “”لا تغطوا رأسه ولا بطنه”” وجه.” [شرح البخاري لابن عثيمين].

3- أهل العلم

قال الباحثون أنه يجوز للرجل أن يلبس الكمامة إذا أه أم ممنوع أن يغطي وجهه وإذا لم تكن هناك حاجة كبيرة إلى لبس الكمامة فالأفضل والأحوط تركه تجنباً للخلاف مع من يمنع ذلك من أهل العلم.

أما إذا كانت هي المرأة التي تلبس القناع فلا يجوز لها أن تلبس القناع لأنها امرأة محرمة وقد نهيت عن ستر وجهها بما يشرع حسب قيمته مثل: البرقع والنقاب، والقناع داخل فيه، فإذا لم يستر الوجه كله فإنه سيغطي جزءا منه، وهذا تفصيل في نطاق هذا الجزء.

وجاء في نهاية المحتاج، كما قال الرملي، أن ستر بعض الوجه كستر جميعه، إلا إذا أمكن ستر الرأس بغيره، فيكون ستره. مغطى وليس هناك فداء لذلك.

وإذا كانت هناك حاجة كبيرة إلى لبس الكمامة، كوجود بعض الأمراض المعدية التي يخشى انتشارها، أو وجود روائح تسبب الضرر، ونحو ذلك، فإن كان هناك موقف حقيقي جاز لها للبس القناع، وإذا ارتدته فعليها فدية الضرر، لأنها ارتكبت محرماً من محظورات الإحرام. وهذا ما ورد في قوله تعالى {…فمن كان منكم مريضا أو به أذى في رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو منسك…}. [سورة البقرة: 196].

والحل في لبس الكمامة هو أن تذبح شاة في مكة وتوزعها على الفقراء، أو تصوم ثلاثة أيام، أو تتصدق بثلاثة صاع من الطعام على ستة مساكين، ويفعل ذلك في مكة أيضاً.

هل يجوز للمرأة لبس الجوارب أثناء العمرة؟

وأما لبس الكمامة أثناء العمرة للنساء، فيجوز للمرأة أن تلبس وشاحاً وتلبس ثوباً، ولا يجوز لها أن تغطي يديها بالقفازات أثناء الإحرام، ولا يجوز لها أن تغطي وجهها بالنقاب.

ولا مانع من لبس الجوارب أو الجوارب في قدميها، ولكن يحرم على الرجل لبس الجوارب إلا إذا فقد نعله. إذا لم يجد الصنادل فيمكنه لبس الجوارب، وإذا كانت المرأة لديها جوارب وجوارب. فإن كانت محرمة بالعمرة أو الحج فلا حرج عليها.

هل يجوز كشف الوجه أثناء العمرة؟

ولا يجوز لها أن تكشف وجهها، ولكن يجب عليها أن تغطي وجهها وكفيها أثناء الحج. وهي لا ترتدي النقاب الذي هو معروف في الصحراء، ولكنها تغطي وجهها بخلاف ذلك. وقد نهاها الرسول صلى الله عليه وسلم عن لبس البرقع، ولم يمنعها من تغطية وجهها، كما نهاها عن لبس البرقع والقفازين في الحج.

ومعنى ذلك أنها تستر وجهها بغير ذلك كالجلباب أو الخمار، كما قالت عائشة رضي الله عنها: “بينما نحن عند النبي صلى الله عليه وسلم” السلام عليكم، فعلنا المحرمات، وكان الرجال إذا اقتربوا منا أسدلت إحدانا جلبابها على وجهها، فإذا ابتعدوا عنا كشفناه». [مجموع فتاوى ابن باز]

ويضعون على اليدين أغطية، لا تلبسها المرأة المحرمة، ولكنها تغطي يديها بعباءتها أو جلبابها، كالرجل الذي لا يلبس قميصاً ويغطي جسده بثوب وإزار ونحو ذلك.

تعلمنا هل يجوز للمرأة لبس الكمامة أثناء العمرة؟ وقد اختلف العلماء في هذه المسألة. هناك فدية يجب دفعها في حالة ارتداء الكمامة. ومن المهم أن نعرف عن ذلك.