هل يجوز قراءة سورة الكهف من الجوال

هل يجوز قراءة سورة الكهف من الجوال؟ ما حكم قراءة القرآن بدون وضوء؟ لقد نصحنا الرسول صلى الله عليه وسلم بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ولكن هناك ظروف معينة قد تمنعك من القراءة من القرآن واللجوء إلى القراءة من هاتفك المحمول. انظر هل يجوز قراءة سورة الكهف بدون حجاب؟

هل يجوز للحائض أن تقرأ سورة الكهف يوم الجمعة من الهاتف المحمول؟ نعم، لا حرج في ذلك
هل يجوز الاستماع لسورة الكهف بدلا من قراءتها يوم الجمعة؟ من استمع للسورة فهو قارئ، فمن أراد أن ينال الأجر المذكور في الأحاديث عليه أن يقرأ لا أن يستمع
في أي وقت تقرأ سورة الكهف؟ وبحسب دار الإفتاء المصرية، فإنه يبدأ عند غروب شمس يوم الخميس، وينتهي عند غروب شمس يوم الجمعة.

هل يجوز قراءة سورة الكهف من الجوال؟

وقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بقراءة سورة الكهف في كل جمعة، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة» فيشرق له النور بين الجمعتين». [أبو سعيد الخدري – الشرح الممتع]قراءة سورة الكهف من الهاتف المحمول جائزة شرعا، ولا فرق فيها بين أن يقرأها الإنسان من القرآن أو عن ظهر قلب.

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وهل تثاب على قراءتها في الصلاة؟

ويمكن قراءة سورة الكهف من الفجر إلى غروب الشمس، لأنه اليوم المعلوم في الشريعة الإسلامية، والصيام واجب من الفجر إلى غروب الشمس، كما قال الله تعالى: {…وكلوا واشربوا حتى ينفصل الخيط الأبيض منكم الخيط الأسود من الفجر. ثم أتموا الصيام إلى الليل…}. [البقرة: 187].

ويرى بعض العلماء أنه يستحب قراءتها بعد صلاة الجمعة، ومن قرأ سورة الكهف أثناء الصلاة فله الأجر الموعود إن شاء الله، بالإضافة إلى أجر القراءة أثناء الصلاة.

هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن بدون حجاب؟

وفي سياق الحديث عن قراءة سورة الكهف من الهاتف المحمول، يمكن للمرأة أن تقرأ القرآن دون حجاب، ويجب عليها لبس الحجاب إذا كانت في مكان تخشى أن يراها الأجانب، فيجب عليها في هذه الحالة أن تستر جسده كله ما عدا وجهه وكفيه.

حكم قراءة القرآن بدون غسل

يجوز قراءة القرآن على غير وضوء إذا كان على غير جنب، أما إذا كان على جنابة فلا حق له في القراءة، فإنه يغتسل، ومن كان عليه جنابة فلا يجوز له القراءة. فإن كان محدثاً فهو أقل احتمالاً أن يقرأ عن ظهر قلب دون أن يمس المصحف، وإذا قرأ عن ظهر قلب دون أن يمس المصحف، ولو على غير وضوء.

أما إذا كان على جنابة فإنه يجب عليه الامتناع عن القراءة حتى يغتسل. اختلف العلماء في حكم قراءة القرآن للحائض والنفاس. هل ينضمون إلى الجنابة أم يمتنعون عن القراءة حتى يغتسلوا؟ والصحيح أنهم لا ينضمون لأنه إذا حدث امتدت مدتهم. وهذا يختلف عن التلوث، لأن فترة التلوث قصيرة، حيث يمكن الاستحمام مباشرة، ويمكنهم قراءة القرآن من أي شيء آخر غير القرآن.

ويمكن قراءة القرآن دون المصحف والقراءة من الهاتف قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك: “والظاهر أن الهاتف المحمول وأمثاله يختلف عن وجودها في القرآن، لأنها غير موجودة بقدرتها المقروءة، بل توجد على شكل ذبذبات تتشكل منها الحروف على شكل واحد عند استدعائها، فتظهر شاشة، وتختفي بالانتقال إلى شكل آخر.

ولذلك يجوز لمس الهاتف المحمول أو الشريط الذي سجل عليه القرآن، كما تجوز القراءة منه ولو كان غير نظيف.

علمنا أنه يجوز قراءة سورة الكهف من الهاتف المحمول، وكان الجواب نعم يجوز إلا إذا كان على جنابة، حيث يجب على الإنسان أن يتوضأ أولاً ثم يمكن القراءة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سنة، وقارئها له أجر عظيم.