هل يجوز صيام يومين من الايام البيض في شهر شعبان

هل يجوز صيام يومين من الأيام البيض في شهر شعبان؟ هذا سؤال يبحث عنه الكثير من المسلمين والمقيمين في الوطن العربي. الصيام بشكل عام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، ويسمى صيام الأيام البيض بالصيام المستحب أو صيام التطوع ومن خلاله سنحاول الإجابة عما إذا كان يجوز صيام يومين من الأيام البيض في شهر شعبان الأيام البيض في شهر شعبان .

ما هي الأيام البيضاء؟ وهي الأيام من 13 إلى 15 من كل شهر
ماذا يسمى صيام الأيام البيض؟ الصيام التمثيلي أو صيام التطوع
لماذا تسمى هذه الأيام بالأيام البيضاء؟ القمر مكتمل هذه الأيام

هل يجوز صيام يومين من الأيام البيض من شهر شعبان؟

اختلف الكثير من الناس حول قرار صيام الأيام البيض بشكل عام. وصيام الأيام البيض من شهر شعبان سنة مستحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وصيام الأيام البيض عامة كصيام سائر أيام السنة. وقد ظهر من كلام بعض الصحابة أنهم كانوا يقومون الليل في النصف من الشهر. الناس يعبدون هناك كثيرا.

وفيما يتعلق بقرار صيام يومين من الأيام البيض من شعبان، ذهب كثير من العلماء والفقهاء إلى جواز صيام يومين فقط من الأيام البيض من شعبان، إلا أن أجر صيام الأيام الثلاثة لا يحسد عليه، وهو ومن الممكن أيضًا تعويض اليوم الفائت في يوم آخر من الشهر.

سبب تسمية الأيام الوسطى من الشهر الهجري بالأيام البيض

بعد أن وضحنا الجواب عن صيام يومين من الأيام البيض في شهر شعبان، فإن من الأمور التي تشغل بال الكثير من الناس هو سبب تسمية الأيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر بالأيام البيض، عند أغلب الفقهاء والعلماء وقد أجمع المفسرون على أن سبب التسمية يرجع إلى خسوف القمر في ليالي هذه الأيام. .

كون صيام ليلة النصف من شعبان يمنع عذاب القبر

وصيام النصف من شعبان سنة مستحبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد أوضحها الرسول وشدد عليها في حديثه الكريم: «إن الله عز وجل يأتي خلقه ليلة شعبان فيغفر لعباده إلا اثنين تشاجرا فيقتلا نفسا».

وهذا يدل على أهمية صيام الليلة بين شعبان وأنها يكفر الصائم من عذاب القبر، وقد أكد كثير من العلماء والفقهاء المتخصصين في الأمور الدينية على أهمية صيام ليلة النصف. شعبان وأنه يمنع عذاب القبر ولو قليلا.

فضل صيام الأيام البيض من شهر شعبان

وبعد أن وضحنا إجابة سؤال صيام يومين من الأيام البيض في شهر شعبان، فإن فضل صيام هذه الأيام عظيم بلا شك، لأن شهر شعبان شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين. عوالم كما بين رسول الله في أكثر الأحاديث عظم الله قيمة الصيام بنية التطوع لله وحده في الأيام ولا يشترط الصيام.

وبطبيعة الحال فهو من أهم الأيام التي لا يمكن إنكار فضلها وفضل الصيام والعبادة، ولا شك أن هذا الشهر من أفضل الشهور وأحبها إلى المسلمين، لذا من المهم أن يهتم به جميع الناس. واجتهدوا في استغلال هذا الشهر من حيث الحرص على قراءة القرآن والمداومة على الصيام فيه.