هل يجوز صيام عرفة قبل القضاء

هل يجوز صيام عرفة قبل القضاء؟ ما حكم الجمع بين صوم عرفة وصوم القضاء؟ تواجه الكثير من النساء العديد من الظروف التي تمنعها من صيام أيام معينة في شهر رمضان وعليها القضاء. ولذلك سنعرض الفتوى المتعلقة بعرفة قبل القضاء، وما هي فوائد صيام يوم عرفة.

هل يجوز صيام يوم عرفة قبل قضاء الدين؟ نعم مسموح
هل يجوز صيام يوم عرفة قبل قضاء دين رمضان عند المالكية؟ نعم
هل يجوز لي أن أصوم العشرة الأولى من ذي الحجة وأنا أقضيها؟ نعم

هل يجوز صيام عرفة قبل القضاء؟

يوم عرفة من الأيام المباركة التي تمر في حياة المسلم والمسلم، لما لصيام ذلك اليوم من فضل وأجر عظيم. ولكن قد يواجه بعض النساء والرجال يوم عرفة قبل إتمام الفريضة. أيام رمضان.

لقد وردت آراء كثيرة من أهل العلم في حكم صيام التطوع قبل قضاء رمضان، ويدل على ذلك ما يلي:

  • وقد دل الحنفية والإمام أحمد في روايته على جواز الأمر.
  • المالكي ذهب ليكرهه.
  • ونصح الشافعية المسلم بقضاء ما فاته من رمضان ثم التطوع، وقال أحمد في رواية أخرى: لا يجوز ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أنه من السنة للمسلم أن يقضي ما فاته من صيام رمضان في أوله ثم يصوم ما شاء من صيام التطوع، ولكن يجوز له أن يصوم، خاصة إذا كان التطوع. فالصيام من الأمور التي لا يفوتك فضلها وأجرها، مثل يوم عرفة.

وذلك لأن وقت القضاء كثير، لكن الأفضل أن يصوم الصوم الواجب أولا ويقضي ثم يصوم النافلة، على رأي كثير من أهل العلم.

وقد وردت بعض الأدلة المتعلقة بجواز الصيام تعويضاً عن التراخي. تقول أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “”كان علي أن أصوم رمضان فلا أقدر على القضاء”” له إلا في شعبان “.[صحيح البخاري].

حكم الجمع بين صوم عرفة والصيام

وأما بالنسبة لمعرفة صيام عرفة قبل قضاء يوم عرفة، فيجوز للمسلم أن ينوي صيام يوم قضاء يوم عرفة ليحصل على ثواب هذا اليوم العظيم. وقد ورد عن جمهور الشافعية أن الأمر جائز، وهو أن ينوي المسلم صيام يوم عرفة لقضاء يوم من رمضان، مع صيام يوم عرفة تطوعاً له الأجر والثواب.

حكم صيام يوم عرفة

وفي سياق الحديث عن صيام يوم عرفة قبل القضاء، لا بد من الحديث عن أن صيام يوم عرفة له أحكام كثيرة ذكرها بعض جمهور العلماء، وبعضهم يقول: يستحب للمسلم الذي لم يحج أن يصوم يوم عرفة لما له من الأجر العظيم.

لكن في المقابل، لا يستحب للحاج صيام يوم عرفة، وهكذا فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- وخلفاؤه، عن ميمونة -رضي الله عنها-. رضي الله عنها – عن الرسول صلى الله عليه وسلم قالت: “شك الناس في صيام النبي – صلى الله عليه وسلم – يوم عرفة، فأرسلت له اللبن وهو واقف في الموقف، فشرب منه والناس ينظرون.[صحيح البخاري].

وعن ابن عمر عن الصوم بعرفة قال: «حججت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- فلم يصمه، ومع أبي بكر فلم يصمه، ومع عمر فلم يصمه، ومع عثمان فلم يصمه، وأنا لا أصومه، ولا آمر به ولا أنهى عنه».[صحيح مسلم].

حكم صيام يوم أو أكثر قبل يوم عرفة

ويستحب للمسلم أن يصوم الأيام الثمانية التي تسبق يوم عرفة، وهذا ما اتفق عليه جمهور العلماء، حيث ذكر الرسول الكريم فضل هذه الأيام للحج وغيره.

ما فائدة صيام يوم عرفة

وفي نهاية الحديث عن صيام يوم عرفة قبل القضاء لا بد من النظر إلى فضل صيام يوم عرفة لإدراك أهمية الفتوى المتعلقة بالصيام قبل القضاء، والذي يتضح فيما يلي:

  • وهو من أهم أيام العشر من ذي الحجة وهو أحد أشهر المسجد الحرام الأربعة.
  • أحد الأيام المذكورة في القرآن الكريم وأقسم بها الله تعالى.
  • وهو اليوم الذي أكمل الله فيه عبادة الدين.
  • صيام اليوم له فضل عظيم لأنه يكفر للمسلم ما مضى من ذنوبه.
  • اليوم الذي تمت فيه حجة الوداع وخطبته الشهيرة.

هناك فتاوى كثيرة تتعلق بقضاء الأيام التي فاتت قبل صيام التطوع، وقد نص كثير من أهل العلم على جواز صيام التطوع إذا كان الإنسان لا يريد أن يضيع أجره، مثل يوم عرفة.