هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة ١٢

هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة 12 ظهرا؟ ما فائدة صلاة قيام الليل؟ هناك عدد كبير من المسلمين يهتمون بأداء صلاة الليل، خاصة في شهر رمضان المبارك، لأنها من السنن النبوية التي حث عليها رسول الله، ويمكن معرفة حكم قيام الليل .

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف أثناء قيام الليل؟ لا مشكلة
ما حكم من لا يصلي قيام الليل؟ ولا إثم عليه

هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة 12 ظهرا؟

اتفق الفقهاء والعلماء على جواز صلاة الليل قبل الساعة الثانية عشرة، لأن صلاة الليل يمكن أن تصلي بعد صلاة العشاء إلى صلاة الفجر، حيث يمكن للمسلم أن يصليها قبل صلاة الفجر بعشر دقائق. ، ويجب أن تكون صلاة الليل بعد أذان العشاء وليس بعد أذان الفجر.

أفضل وقت لقضاء الليل

ولمعرفة جواز صلاة الليل قبل الساعة الثانية عشرة يمكن القول إن أفضل وقت لقيام الليل هو الثلث الأخير من الليل، عندما ينزل الرب عز وجل إلى السماء السابعة. كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

“فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام، وأحب الصلاة إلى الله صيام داود”. أن ينام نصف الليل، ثم يقوم لثلثه، فينام سدسه». “ويصوم يوما ويفطر يوما”. [الراوي: عبد الله بن عمرو].

فضل قيام الليل

ولاستكمال معرفة قيام الليل قبل الساعة 12 ظهراً، يمكن القول أن هناك العديد من الفضائل التي يمكن أن يحصل عليها المسلم عندما يؤدي صلاة الليل، ومن هذه الفضائل ما يلي:

  • قيام الليل سبب مهم لدخول الجنة.
  • ينال المسلم الشرف والمكانة الرفيعة عند الله تعالى.
  • ينال المسلم رحمة الله تعالى.
  • يغفر للمسلم جميع ذنوبه وسيئاته.
  • يعتبر قيام الليل ترنيمة حمد لله تعالى لمن قام قيام الليل.
  • وتعتبر صلاة الليل أفضل الصلاة بعد الفريضة.
  • ترتفع منزلة العبد عند الله وفي الجنة يوم القيامة.
  • قيام الليل فاصل بين الله عز وجل والمؤمن.
  • وقيام الليل يدل على صدق المسلم وحبه لربه.
  • قيام الليل يجعل المؤمن مستبصراً، ويقربه من الله بعمل الخير.
  • وقيام الليل يؤدى اقتداء بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان يصلي قيام الليل حتى تفطر قدماه.

كيف تستيقظ في الليل

وبعد مراجعة صلاة الليل قبل الساعة الثانية عشر يمكن القول أنه يستحب للمؤمن أن يقوم قيام الليل ركعتين كما قال ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه السلام، قال:

«صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا رأيت الفجر قد طلع فأوتر بواحدة». قيل لابن عمر: ما الاثنين؟ قال: السلام في كل ركعة.

والجدير بالذكر أن المسلم يمكنه قيام الليل بذكر الله، بما في ذلك التسبيح والتحميد والصلاة على رسول الله، فيؤجر المؤمن على الذكر، وكذلك قراءة القرآن، لأن قيام الليل -الليل يشمل الصلاة والذكر وقراءة القرآن.

حكم صلاة قيام الليل

ولمعرفة هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة 12 ظهرا يمكن القول أن قيام الليل يعتبر من السنن المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولها أثر كبير على قوة إيمان المؤمن.

لأنه يعينه على أداء الطاعات التي أمر الله بها، عملاً بقول الله تعالى: {يا أيها القائمين الصلاة قم الليل إلا قليلاً: نصفه، أو انقض منه قليلاً}. أو أضيفه ورتل القرآن ترتيلاً. سنلقي عليك كلمة ثقيلة: نعم أول الليل أخطر. أدوس وأقف قليلاً } [سورة المزمل 1:6].

يعتبر قيام الليل خلوة بين العبد وربه، لأن المؤمن يشكو إلى ربه من مصاعب الحياة التي يعاني منها ويلجأ إليه عند الشدائد. ويطلب منه التحرر من الجحيم.