هل يجوز تقسيم صلاة التراويح

هل يجوز المشاركة في صلاة التراويح؟ ما حكم صلاة التراويح في البيت؟ تعتبر صلاة التراويح من الصلوات على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، المشروعة لنا في شهر رمضان، بعد صلاة العشاء، ليجتهد المسلمون في التقرب إلى ربهم في الحج الحرام. شهر. نتعلم الجواب: هل يصح تقسيم صلاة التراويح؟

هل يجوز أداء صلاة التراويح منفرداً في المنزل؟ يجوز، لكن الأفضل والأفضل أن يصلي في المسجد مع الجماعة
ما أقل عدد ركعات في صلاة التراويح؟ أقل تقدير لصلاة التراويح هو 8 ركعات. بين كل أربع ركعات يتم أخذ استراحة قصيرة

هل يجوز المشاركة في صلاة التراويح؟

ولا حرج في تقسيم صلاة التراويح. ومن صلى منها أربع ركعات، ثم نام واستيقظ قبل الفجر ليصلي أربع ركعات، ويوتر بعد ثلاث، فقد وافق السنة. وليس في الشرع ما يدل على وجوب دوام صلاة التراويح في نفس الوقت.

وعن عبد الله بن العباس رضي الله عنه قال: «باتت عند عمتي ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم العشاء، ثم جاء فصلى أربعا، ثم نام، ثم قام فصلى أربعا، فقال: نام الصبي، أو كلمة مثلها، قال: فجئت، فقمت عن يساره، فوضعني على يمينه، ثم صلى خمس ركعات، ثم ركعتين، ثم نام حتى سمعته يشخر. أو خط، ثم خرج ليصلي». [أخرجه البخاري].

وما فعله النبي في حديث تقسيم صلاة التراويح بين بعد العشاء وقبل الفجر دليل على جواز ذلك لجميع المسلمين.

حكم أداء صلاة التراويح في المنزل

بعد أن عرفت إجابة انقطاع صلاة التراويح، عليك أن تعلم أن من السنة أداء صلاة التراويح في المسجد ولا حرج في أدائها في المنزل. وهي صلاة الوتر من إحدى عشرة إلى ثلاث عشرة ركعة، ولا حرج في زيادتها فوق هذا العدد مع المحافظة على ركعة الوتر.

هل صلى رسول الله صلاة التراويح في البيت؟

بعد معرفة الجواب على: هل يجوز المشاركة في صلاة التراويح، لا بد لك أن تعلم أنه ثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه صلى صلاة التراويح في المسجد، لذلك صلى الناس بصلاته، ثم صلى الليلة الثانية، وكان الناس كثيرين، ثم صلى الليلة الثالثة، واجتمع الناس خلفه، فلما رآهم النبي لم يخرج إليهم وفي الليلة الرابعة، ثم أصبح، قال: «لقد رأيت ما صنعت، ولم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن أضطر عليكم». [عائشة أم المؤمنين – البخاري].

عندما تولى سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخلافة وجد الناس يصلون صلاة التراويح جماعات، أي مجموعات متفرقة، يجمعهم تحت قارئ واحد، مما يعني أن صلاة التراويح قد أقيمت في المساجد منذ عهد النبي، لكن الناس كانوا يصلون جماعات متفرقة في المسجد، فجمعهم سيدنا عمر بن الخطاب خلف إمام. .

ما حكم من لا يصلي صلاة التراويح؟

بعد الاطلاع على إجابة تقسيم صلاة التراويح، من المهم أن تعلم أن صلاة التراويح سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن تركها فلا يأثم، بل بالقيام. فيفوته على نفسه الأجر الحسن العظيم، لأن الله تبارك وتعالى يحب عباده المتقربين إليه بالصلاة النافلة.

وجاء في الحديث القدسي أيضاً عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: «يقول الله تبارك وتعالى: ما تقرب إلي عبدي بشيء أفضل من أن يشركني». ليفعل ما فرضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه وبصيره». الذي يبصر به ويده التي يبطش بها. وإذا سألني لأعطيته، وإذا دعاني لأستجيب له، وإذا استعاذ بي لأعينه. ولم أتردد قط في أي شيء سأفعله، كما أتردد من نفس المؤمن. يكره الموت، وأنا أكره أن ألمسه”. [أبو هريرة – البخاري].

من صلى التراويح ولم يصلي العشاء

وبعد قراءة إجابة تقسيم صلاة التراويح لا بد من معرفة حكم من دخل المسجد ووجد من يصلي التراويح وهو لم يصلي العشاء بعد. وحكمه أن يدخل معهم في صلاة التراويح، ولكن بنية صلاة العشاء، فإذا سلم عليه الإمام وجب عليه أن يقوم ويتم ركعتي العشاء الباقيتين.

تعتبر صلاة التراويح من السنن المستحبة في الإسلام لأنها تقلد فعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولأن الصلاة تطهر النفوس وتساعدنا على مجاهدة النفس، تبعدنا عما هو حرام، واشتغل بذكر الله.