هل يجوز تخصيص دعاء ليوم معين؟ حكم تخصيص كل يوم بذكر ودعاء معين ابن باز

هل يجوز تخصيص الصلاة ليوم معين؟ ما حكم تخصيص كل يوم لذكر ودعاء خاص لابن باز؟ وهو من الأقوال التي يطلبها كثير من الناس لأن الدعاء يعتبر من أعظم العبادات والصالحات التي يتقرب بها العبد من ربه، مما يساهم في معرفة حكم تخصيص الدعاء ليوم معين.

هل يجوز تخصيص الصلاة ليوم معين؟

لا يجوز ولا يصح للمسلم أن يخصص أدعية أو عبادات معينة لم ترد في الشرع، لأنه لا يحددها في أيام معينة، سواء كانت تلك الأيام في شهر رمضان المبارك أو غيره.

ويعتبر هذا الأمر من البدع المحدثة في الدين الإسلامي الحنيف، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البدع والابتداع في دين الكتاب والسنة من العبادة والطاعة، فلا تتركوا ذلك من أجل غير ذلك من البدع، والله أعلم.

حكم تخصيص كل يوم بذكر ودعاء خاص لابن باز

وفي سياق التعرف على جواز تخصيص دعاء ليوم معين، فمن الممكن أن يكون هذا الحكم قد قرره كثير من العلماء والفقهاء، ومن هؤلاء العلماء العلامة ابن باز رحمه الله. ، كما قال في هذا البيان:

“التخصص، نعم، ليس له أي أساس. صلاة الصباح والمساء مقسمة بين النهار والليل، والاستغفار، والتوسل بين الأذان والإقامة، في الصباح، والأذان والإقامة في المغرب.

وفي بقية الصلوات يقول: الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد، فيدعو الإنسان بين الأذان والإقامة، ويكثر من الذكر والأذكار في الصباح والعطاء، خاصة الأدعية.

حكم تخصيص بعض الأيام لأدعية معينة موقع إسلام ويب

وبعد النظر في جواز تخصيص دعاء بيوم معين يمكن القول أن مما أثير في حكم تخصيص بعض الأيام لأدعية معينة كان رأي أهل العلم في موقع إسلام ويب، لأن جوابها كان كما يلي: يتبع:

“لا يجوز تخصيص يوم معين لدعاء معين، إذا لم يكن مما ورد في الشريعة الإسلامية. لأن ذلك يعتبر من البدع التي يجب اجتنابها، لكن إذا كان الدعاء ورد في السنة، وكان وقد صح ذلك العلماء، وقبلوا به، ويمكن للإنسان أن يفعل هذا الدعاء ودعاء المسلم بأي كلمة لا تخالف الشرع.

مسموح به ومسموح به في جميع الأوقات، كل يوم. بعموم الآيات التي تحث الإنسان على أن يدعو ربه بما يرجو ويخاف، وغيرها، لكن تخصيص يوم معين، أو شهر معين، لدعاء معين له، بدعة إضافية.

حكم تخصيص دعاء لكل يوم من أيام شهر رمضان

وبعد معرفة جواز تخصيص دعاء ليوم معين، يمكن القول أنه لا يمكن للمسلم أن يخصص دعاء معين لكل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، لأن هذا التخصيص لم يرد في سنة النبي والنبي لم يفعلوا هذا الأمر ولذلك تخصيص أدعية السنة أو غيرها على اختلافها… أيام شهر رمضان تعتبر من البدع المحدثة.

إن معرفة جواز تحديد دعاء ليوم معين قد ساهم في معرفة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد حذر من البدع، لأنها تجلب صاحبها نار جهنم، كما قال مسلم. يمكن أن يصلي دون تحديد أو تقييد.