هل يجوز العمره بدون محرم؟! إجابة كبار علماء المذاهب الأربعة تحسم الجدل

هل يجوز أداء العمرة بدون محرم.

هل يجوز أداء العمرة بدون محرم؟

في ظل الفترة الحالية ومع اقتراب شهر رمضان المبارك، تتساءل بعض النساء عن حق كل امرأة في الذهاب للعمرة بدون محرم، والمحارم هم (الأبناء، الأب، الزوج، الأخ، أو أي يحرم مسها أو معاشرتها)، وتختلف المذاهب الأربعة في الإجابة على هذا السؤال، لذا نقدم لكم الجواب في المذاهب الأربعة كما يلي:

1- المذهب الحنفي

ويرى الحنفية وعلماؤه جواز السفر بدون محرم أو العمرة، بشرط أن يكون السفر لغير العمرة أو الحج لمدة ثلاثة أيام على الأكثر، واستدلوا ببعض الأحاديث التي تؤكد صحة الحديث. وضح هذا الحديث.

2- المذهب المالكي

وقد نص المذهب المالكي وعلماؤه على وجوب وجود المحرم مع كل امرأة عندما تسافر لأداء العمرة، كما نقلوا بعض الأحاديث النبوية عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. .

3- المذهب الشافعي

وقد بين علماء المذهب الشافعي أنه يجوز للمرأة أن تسافر للعمرة أو الحج دون أن تؤدي عمرة بشرط واحد، وهو أن تصحبها بعض النساء الثقات المعروفات بهن. مؤدب.

4- المذهب الحنبلي

وقد صرح كبار علماء الحنابلة بأنه لا يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم، ولو كانت هذه الرحلة للعمرة، لأن أي سفر يزيد على يوم لا يجوز عند الحنابلة.

وهنا أجبنا عليك وبينا هل يجوز أداء العمرة بدون محرم في المذاهب الإسلامية الأربعة كاملة، مع توضيح حق المرأة في السفر بدون محرم إلى أي مكان غير الحج والعمرة في الدين الإسلامي .