هل يجوز الطلاق في شهر محرم عند المالكية

هل يجوز الطلاق في شهر محرم عند المالكية، في المذهب المالكي، يعتبر شهر محرم من الأشهر المحرمة على الطلاق، وذلك بناءً على الأدلة الشرعية المتوفرة. يعتقد أن الله سبحانه وتعالى حرم الطلاق في هذا الشهر، وذلك للحفاظ على استقرار الأسرة والتقرب من الله. وبالتالي، يُعتبر أي طلاق يقع في هذا الشهر بمثابة فعل محرم وغير صحيح شرعاً. ومع ذلك، فإن هناك استثناءات قد تجيز الطلاق في حالات معينة، مثل وجود ضرورة شرعية ملحة تستدعي الانفصال وتمنع الاستمرار في الزواج. وفي مثل هذه الحالات، يُسمح بالطلاق في شهر محرم وفقًا للمنهج المالكي.

هل يجوز الطلاق في شهر المحرم عند المالكية؟

يرتبك البعض فيعتقد أن الأشهر الحرم لها أحكام مختلفة عن بقية أشهر السنة. وذلك لأن الله قال في كتابه العزيز {إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً . في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض أربعة منها حرم. هذا هو الدين القيم فلا تخطئوا فيه. وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم أجمعين واعلموا أن الله مع المتقين. [التوبة: 36].

وهذه الأشهر هي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب، فنجد أسئلة من قبيل: عند المالكية هل يجوز الطلاق في شهر المحرم؟ والصحيح أنه جائز ولا إشكال فيه.

أركان الطلاق عند المالكية

وبعد الجواب عن الطلاق في شهر المحرم نتعرف الآن على الإمام مالك في وجوب الطلاق حيث قال:

  • ولا ينبغي للرجل أن يكون غاضباً أو مريضاً نفسياً أو مازحاً، فلا يحلف وهو يمزح مع زوجته ويضحكها.
  • ويجب على الرجل أن يتلفظ بكلمة “الطلاق” وألا يختلف لفظها أو يقصد غير ذلك، كما جاء في الحديث الشريف: “ثلاثة عظيمهن وشنيعهن للغاية: الزواج، الطلاق والرجعية” [أبو هريرة – سنن أبي داود].
  • ولا حاجة للشهادة عند الطلاق، فالشهادة مطلوبة وليست شرطاً أساسياً لصحة الطلاق.
  • رجل يطلق زوجته بناء على كلمة “طلاق” قالها، فإذا كان هناك ثلاث طلقات في جلسة واحدة، طُلقت منه، ولا تحل له حتى تتزوج رجلاً آخر.

أنواع الطلاق عند المالكية

ويقسم علماء المالكية الطلاق إلى قسمين:

1- الطلاق البائن

وهي البائنة وهي من هذه (الطلاق الذي انقضت عدته، والطلاق قبل البناء، والطلاق بالطلاق، والطلاق المبرم أمام المحكمة لمن لا تستطيع النفقة).

2- الطلاق الرجعي

  • وعلى الرجل النفقة ما دامت المرأة في عدتها.
  • وإذا مات أحد الزوجين، كان للآخر الحق في الميراث منه.
  • ويجب على الزوجة دفع النفقة ما دامت في فترة العدة.
  • وتحرم المرأة على الرجل إذا لم يكن له نية في رجعتها.

ومن واجب المسلم أن يتفق معه في أمور دينه للإجابة على الأسئلة الفقهية والشرعية التي يحتاجها في شؤونه اليومية، مثل هل يجوز الطلاق في شهر المحرم عند المالكية وسائر الأحكام؟ المتعلقة بالطلاق والزواج.

هل يجوز الطلاق في شهر محرم عند المالكية، في الختام، يمكن القول أنه وفقًا للمذهب المالكي، لا يجوز الطلاق في شهر محرم إلا في حالات محددة ومستثناة. فالمالكية يرون أن شهر محرم هو شهر مقدس ومحترم، وبالتالي ينبغي تجنب الطلاق فيه إلا لضرورة قصوى. ومن هذه الضرورات قد يكون ضرورة الحفاظ على حقوق المرأة مثل العنف الزوجي أو الإهمال الشديد. ولكن عمومًا، يُنصح بتجنب الطلاق في شهر محرم والاحتفاظ بروح الاحترام والتقدير لهذا الشهر الكريم.