هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة

هل تجوز الصلاة عند نزول الدم البني بعد الحيض؟ ما الذي يعبر عنه الإفراز البني؟ هذه الأسئلة تطرحها الكثير من النساء والفتيات، لأن هذا الموضوع صعب جداً معرفة التقييم الصحيح للصلاة في هذه الحالة، ولذلك فهو يأخذ علم القضاة في هذا الشأن.

وإذا مسحت بمنديل يخرج القليل من الدم. هل يجب أن أصلي؟ وهذا يعتبر استحاضة ولا يمنع الصلاة ولا الصيام
ما حكم بقايا دم الحيض؟ ولا يعتبر حيضاً

هل تجوز الصلاة عند نزول الدم البني بعد الحيض؟

هناك مجموعة كبيرة من النساء يرغبن في معرفة الحكم الصحيح للصلاة إذا نزل عليهن نزول بني في آخر الدورة الشهرية، وقد ظهرت آراء كثيرة وهي كما يلي:

1- إذا انتهت الدورة بعد أربعة أيام

وفي العادة لا تزيد مدة الدورة الشهرية عن سبعة أيام بأي حال من الأحوال، حيث أن متوسط ​​الدورة الشهرية عند جميع النساء هو ثلاثة أيام.

وأي إفرازات تظهر خلال أربعة أيام من وقت انتهاء الدورة الشهرية فهي مرتبطة بالدورة الشهرية، ولا تجوز الصلاة أثناء حدوث هذه الإفرازات، لأنها تدخل في أحكام الدورة الشهرية.

2- إذا انتهت الدورة قبل أكثر من أربعة أيام

إذا انتهت الدورة الشهرية منذ أكثر من أربعة أيام فإن الإفرازات البنية التي تخرج هي دليل على وجود التهابات مهبلية أو حيض، وفي كل الأحوال من الممكن مع ظهور مثل هذه الإفرازات لأنها لا تدخل ضمن قرار الحيض، بل حكم الحائض.

وقد ثبت ذلك من خلال هذا الحديث الشريف: «جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إني امرأة حائض فلا أطهر». “أأدع الصلاة؟” قال: “إن هذا إلا عرق وليس بحيض”. “إذا جاءتك الحيض فدعي الصلاة.” “لقد توليت فاغسلي الدم وصلي”. [الراوي: عائشة أم المؤمنين – المصدر: عارضة الأحوذي].

ماذا يعني التفريغ البني؟

ولمعرفة جواز الصلاة عند ظهور الإفرازات البنية بعد الحيض يمكن القول أن الإفرازات البنية التي تظهر على المرأة بعد الحيض تعبر عن أحد الأمور التالية:

  • تأخر خروج الدم القديم من الرحم.
  • مؤشر على وجود التهابات مهبلية بسيطة أو تقرحات في منطقة الرحم تسبب نزيفاً بسيطاً.
  • دليل على انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم.
  • مؤشر على وجود مرض في جسم المرأة أو الرحم، والذي يسبب نزيفاً بسيطاً على شكل إفرازات بنية اللون.

هل يمكن صيام رمضان مع رؤية الإفرازات البنية؟

ولمعرفة هل يجوز نزول الإفرازات البنية بعد الحيض يمكن القول أنه إذا نزلت الإفرازات البنية قبل الوقت المعتاد للحيض أو بعده بفترة قصيرة فإنها تأخذ نفس تقييم الدورة الشهرية والمرأة لا يستطيع الصيام.

لكن يمكن القول أنه إذا نزلت الإفرازات البنية بعد يوم أو يومين من الحيض، فيمكن للمرأة أن تصوم اليوم الذي رأت فيه الإفرازات البنية ثم تقضيها بعد ذلك على الأحوط، لأن هذه الإفرازات في بداية الحالة لا ترتبط بالتأكيد بالدورة الشهرية.

ولذلك يجب على المرأة أن تصوم هذا اليوم حتى لا يضيع أجرها، ثم يمكنها أن تقضي بدلاً منه يوماً آخر على الأحوط.

يتم تأكيد نهاية الدورة الشهرية بطريقتين. أحدهما: أن يكون قد مضى على بدء الدورة الشهرية أكثر من سبعة أيام، بحيث لا تستمر أكثر من أسبوعين. والطريقة الأخرى هي إدخال قطعة من القطن في المهبل وعند إخراجها تكون القطعة نظيفة.