هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء

هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء؟من المسائل الشرعية المهمة للمسلمين التعرف على الحكم الشرعي المتعلق بصلاة الكافر في الإسلام، وهل يجوز الدعاء له بالهداية والشفاء أم لا؟ أو مع أي صلاة أخرى، فترى: هل يجوز الدعاء على الكافر من أجل صحته؟ وهذا جيد

هل الدعاء لشفاء الزاني حرام؟ لا، ويجوز الدعاء له بالشفاء ما لم يكن معادياً للإسلام
هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء ابن باز نعم يجوز الدعاء بالشفاء العاجل
هل يجوز طلب الشفاء للكافر ابن عثيمين؟ نعم يجوز الدعاء له بالشفاء العاجل

هل يجوز الدعاء لشفاء الكافر؟

نعم يجوز طلب الشفاء للكافر، لكن ليس إذا كان معادياً للإسلام. وإلا فيجوز الدعاء له بالشفاء. ويجوز الدعاء له بالهداية والدخول في الإسلام أيضاً. كما يجوز تعزيته في معاناته والصلاة من أجله.

الدعاء لغير المسلمين بالدعاء بالشفاء

ولا حرج في الدعاء لغير المسلمين بالشفاء، لأن الدعاء لغير المسلمين بمصالح الدنيا جائز بشرط ألا يكونوا في حالة حرب مع المسلمين، والأفضل من ذلك الدعاء لهم بالهداية. وأن يهديهم الله إلى دين الحق، وهذا للكفار المحاربين وغير المحاربين، وقال ابن حجر الهيتمي في تحفة المحتاج: “تجوز الصلاة على غير المحاربين”. مؤمن بالصحة البدنية والهداية.”

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة: “”يجوز للمسلم أن يعالج الكافر بالقرآن إلا إذا كان محاربا، بما لا يمكن الكافر من مس القرآن”” ” وذلك بالقراءة عليه والدعاء له بالشفاء والهداية “.

وأما الدعاء على غير المسلم أثناء الصلاة، فلم يذكر العلماء شيئا عن الدعاء على الكافر أثناء الصلاة. كما أن هناك خلافاً حول مشروعية أن يدعو المسلم لنفسه أثناء الصلاة لمنفعة دنيوية. والكافر كذلك كذلك، ولذلك يستحب الدعاء له بالشفاء خارج الصلاة.

دليل تحريم الصلاة على الكافر

ومن مات على شركه وكفره دون توبة فلا رحمة له ولا صلاة عليه بعد موته. وذلك لأن الله قد قرر أن يبقى في الجحيم إلى الأبد. وطلب الرحمة له هو طلب تغيير قضاء الله النهائي الذي لا يمكن تغييره ولا يمكن تغييره إلا بالصلاة.

قال الله تعالى: “ما كان للنبي والمؤمنين أن يستغفر للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم”. [سورة التوبة: 113]ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذا القوم لا يهودي ولا نصراني ثم يموت ولا يؤمن». الذي بعثت به إلا أنه من أصحاب النار».

ويمكن طلب الهداية لهم في حال حياتهم، ويكون ذلك رغبة لهم في دخول الإسلام، وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم على من داس وكان كفاراً. وقال: “اللهم اهد المضطهدين وردهم”.

وبعد أن نظرنا فيما إذا كان يجوز الدعاء للكافر بالشفاء، تبين لنا أنه يجوز الدعاء لهم بالشفاء ولسائر أمور الدنيا، ولكن لا يجوز الدعاء لهم بالرحمة بعد الموت لأنه كتب عليهم الخلود في النار بعد الموت.