هل يجوز الخروج مع الخطيب؟ حكم خروج المخطوبة مع خطيبها دون محرم

هل يجوز الخروج مع الخطيب؟ ما حكم خروج الخطيبة مع خطيبها بدون محرم؟ الخطبة حسب العرف الاجتماعي هي الفترة التي تسبق الزواج، والغرض من فترة الخطوبة هو أن يتعرف الطرفان على بعضهما البعض، بالإضافة إلى اكتشاف كل شريك عيوب الآخر وأخلاقه وصفاته وطباعه، ومن خلالكم يمكن الاطلاع على حكم خروج الخطيبة مع خطيبتها بدون محرم.

هل يجوز الخروج مع الخطيب؟

فالخطيب يعتبر غريباً عن خطيبها من غيره من الناس، فلا يجوز له أن يخرج أو يمشي معها، أو يستمتع بها، ولو بنظرة أو غيرها، لأن كل ذلك محرم، وكثيراً ما يؤدي إلى ذلك. إلى عواقب سيئة، فلا يجب الخروج بدون محرم.

حكم خروج الزوجين لقضاء الحاجة الزوجية مع محرم أنثى

وفي سياق الحديث عن جواز الخروج مع الخطيب، فقد نهى الشرع عن الخلوة “لا يجوز أن يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم منها، فقام رجل فقال: يا رسول الله” خرجت امرأتي لحاجة، وكنت مسجلا في غزوة فلان، فقال: ارجع فحج مع امرأتك. [عبد الله بن عباس – صحيح البخاري].

وإذا كانت المخطوبة غير متزوجة فهي أجنبية، هذا وإن كان الشارع قد أقرها عليه السلام، وخطب فقال: إذا جاء أحدكم يوم الجمعة، وقد خرج الإمام “فليخرج” يصلي ركعتين.” [جابر بن عبد الله – صحيح مسلم].

وإذا خرجا مع محرم لقضاء حاجتهما فلا مانع من ذلك، ما لم يكن هناك خطر فتنة، ولا خصوصية، وحتى لو تم العقد بينهما فلا شيء. والاعتراض عليهما إلا أن يكون حتى لو لم يتم الزواج، ويختلف الحكم بعد العقد عما قبله.

هل يجوز للمخطوبين التحدث عبر الهاتف؟

وعلى ما ورد عن الشيخ ابن باز رحمه الله فإنه يرى جواز ذلك بين الخاطب والمخطوبة لضرورة تتعلق بمصلحة الزواج فلا حرج في الاتصال بينهما ما لم يكن في حديثهما محرم كالحديث معه والسؤال عن حاله وعمله وعمله وهل يصلي أم لا.

ولا حرج في أن تسأله عما يهمها في الزواج، كما لا حرج في أن يتواصل معها، والمهم أن تكون الأحاديث جيدة ولا تحتوي على ما يحرم الشبهات أو يدعو للخصوصية، فإن كان الأمر يتعلق بالتعاون على المحرمات فهذا حرام ولا يضر.

هل يجوز مقابلة الخطيب في مكان عام؟

الخاطب في حكم الأجنبي فلا يجوز الخلوة به مع عدم البوح له كما لا يجب الوقوف أمامه ولو كان ذلك في مكان عام كالجامعة أو مكان ما وإلا، ولو كان من الناس، فقد أمر الله المؤمنين والمؤمنات أن يغضوا أبصارهم لئلا يفتنوا، فإذا تم الميثاق جاز لهم الخروج في مكان عام.

وتعرفنا على إجابة السؤال: هل يجوز الخروج مع الخطيب؟ ويتم إجراء المكالمات الهاتفية حسب الشروط، ويجوز لهم الخروج بعد عقد الزواج.