هل يجوز الجمع والقصر بعد الوصول من السفر

هل يجوز الجمع بين الصلاتين والقصر بعد العودة من السفر؟ ما حكم قصر الصلاة أربعة أرباع أثناء السفر؟ هذه كلها أسئلة شغلت الكثير من المسلمين الذين يرغبون في السفر. الإسلام دين الفرج الذي يسعى إلى تسهيل أداء الواجبات الدينية للمسلمين. ولهذا شرع الإسلام قصر الصلاة وجمعها للمسافر. ومن خلال هذا سنبين هل يجوز الجمع والقصر عند الوصول؟

ما حكم قصر الصلاة للمسافر؟ وقد أجمع العلماء على أن قصر صلاة المسافر سنة مؤكدة
ما هي المدة التي يستغرقها الرحالة ابن عثيمين في قصر وجمع صلاة الجمع؟ واختلف العلماء في تحديد المدة. البعض يقول إنها 15 يومًا، والبعض يقول إنها 4 أيام، والبعض يقول إنها 19 يومًا.

هل يجوز الجمع بين الصلاتين والقصر بعد العودة من السفر؟

لقد شرع الإسلام الجمع والقصر للمسافر، ولكن ما هي أحكام الجمع والقصر عند القدوم من السفر؟ وهذا ما سنوضحه لكم من خلال النقاط التالية:

  • يجوز للمسافر الجمع إذا كان في الطريق، أما عند الوصول فلا يجوز له الجمع.
  • وأما قصر الصلاة فهو جائز، ولكن تم تحديد مدة القصر. وإذا كان المسافر لا يعلم مدة الإقامة جاز له أن يقصر الصلاة حتى تنتهي حاجته إلى السفر. فإن نوى الإقامة أربعة أيام فأكثر لم يحل له أن يقصرها، وما دون ذلك جاز له أن يقصرها.

المدة المعتبرة للحصول على تصريح السفر حسب المدارس الأربع

ولاستكمال الإجابة على سؤال الجمع والقصر بعد القدوم من السفر، سنبين لك مدة قصر الصلاة بحسب المذاهب الأربعة، وهي:

  • المالكية والشافعية: يقولون: من نوى الإقامة في مدينة أربعة أيام فأكثر فهو مقيم لا يسافر، ولا يجوز له قصر الصلاة وما دون ذلك. فمن ذلك مسافر ويجوز له أن يقصره، ولا يحسب في هذه المدة يوم الدخول والخروج.
  • مذهب الحنابلة: يرى الحنابلة أن من نوى الإقامة في بلد أكثر من 21 يوما أقام أقل من ذلك فهو مسافر ويجوز له القصر.
  • مذهب الحنفية: مذهب الحنفية أن من نوى الإقامة أكثر من خمسة عشر يوما فهو مقيم، وما دون ذلك فهو مسافر، ويجوز له القصر.

مصطلحات الجمع والاختصار عند الشافعية

وفي ضوء الجواب على سؤال الجمع بين الصلاتين وقصر الصلاة بعد القدوم من السفر، حدد المذهب الشافعي مجموعة من الشروط التي يجب توافرها لجواز الجمع والقصر، ومن بين ومن أبرز هذه الشروط:

  • ويجب ألا تقل المسافة عن ستة عشر فرسخاً، أو 18 كيلومتراً ذهاباً وإياباً.
  • السفر إلى وجهة معينة يجب أن يقتصر على النفس.
  • ويشترط أن يكون الغرض من الرحلة عدم معصية الله تعالى.
  • ويشترط ألا تزيد مدة السفر عن أربعة أيام، ولا يحتسب يوم الدخول والخروج في هذه المدة.

ما حكم قصر الصلاة أربعة أرباع أثناء السفر؟

وبعد الاطلاع على إجابة سؤال الجمع بين الصلاتين وقصرهما بعد القدوم من السفر، تجدر الإشارة إلى أن العلماء لم يختلفوا في جواز قصر الصلاة أثناء السفر، بل جاء الاختلاف في الحكمة. وذهب بعض أهل العلم إلى وجوب قصر الصلاة، وكره إكمال الصلاة، وهذا ما جاء من مذهب الحنفية.

ويرى بعض أهل العلم أن قصر الصلاة سنة مؤكدة، ومن قصرها فله أجر الاتباع لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أكملها فلا حرج عليه.

لقد شرع الدين الإسلامي العديد من الضوابط التي تسهل على المسلم أداء الواجبات، لأن الدين الإسلامي دين اليسر. ومن أهم هذه الأحكام أحكام القصر والجمع للمسافر. يجوز للمسلم في السفر القصر والجمع، ولكن بشروط.