هل يجوز التهنئة بعيد القيامة؟! حكم معايدة المسيحيين في عيد القيامة

وهل يجوز تهنئتهم بيوم القيامة؟ وفي نفس وقت بداية أيام العيد عند المسيحيين، تطرح أيضًا العديد من الأسئلة من قبل المسلمين الذين يريدون معرفة الحكم الشرعي لتهنئتهم بهذا العيد خاصة وأعيادهم بشكل عام، ومن هذا المنطلق سنقوم تناول البيان حول تحية المسيحيين. عن القيامة.

وهل يجوز تهنئتهم بيوم القيامة؟

مجموعة كبيرة من الأسئلة التي خرجت على لسان الكثير من المسلمين الذين يحرصون بشدة على عدم تجاوز حدود دينهم ولو خالفت رغباتهم. وتضمنت الرغبة في معرفة الحكم الشرعي لتهنئة المسيحيين بيوم القيامة.

وهذا أمر قال جمهور العلماء إنه لا يجوز شرعا. والسبب باختصار هو أن هذه الأعياد تتعارض في جوهرها مع أصول العقيدة الإسلامية التي تنص على أن لا إله إلا الله وأن عيسى ابن مريم ليس إلا نبي مرسل منه سبحانه وتعالى.

قرار بشأن تهنئة المسيحيين بالأعياد

وأما الحديث عن تهنئة النصارى بالأعياد، فمما ينبغي الإشارة إليه أن أغلب العلماء على أن حكم الحرام يقتصر على الأعياد الدينية، وإلا كان أمراً مباحاً أن يفعله المسلم؛ مثل تهنئة العرس، والمولود الجديد، وقدوم الغائب، والنجاح، وغيرها.

لقد جاء الدين الإسلامي ليضع الضوابط الشرعية التي يجب على كل مسلم أن يضعها، خاصة تلك التي تمس معتقداته، حتى لا يتمكن من محاربتهم والامتناع عن أداء أعيادهم الدينية، وتجدر الإشارة إلى أنه إذا تم تطبيق القول بأنه فلا يجوز، ولا خلاف في التعامل معهم بالحسنى واللطف، بل هو واجب شرعي.