هل يجوز التدخين وانت محرم

هل يجوز التدخين أثناء الإحرام؟ ما حكم التدخين في الحرم المكي؟ هذه الأسئلة محل اهتمام الكثير من المدخنين المسلمين الذين ينوون زيارة بيت الله الحرام لأداء الحج أو العمرة، ولذا تأخذنا في رحلة بحثية حول حكم التدخين أثناء الإحرام.

هل التدخين حرام عند أهل السنة؟ التدخين محظور بموجب القانون
هل تجوز الصلاة خلف من يدخن؟ نعم مسموح
ما هو التشبيه في القرآن بالتدخين؟ {ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث} [سورة الأعراف:157]

هل يجوز التدخين أثناء الإحرام؟

التدخين في الإحرام أمر يحتاج إلى تفصيل، لأن التدخين في الإحرام لا يبطل الإحرام، ولكنه ينقص الأجر والثواب، والتدخين في حد ذاته مشكلة أيضا.

وللعلماء آراء كثيرة تحرمه لما فيه من ضرر على البدن، فيحرمونه في الإحرام وغيره، والله أعلم.

أحكام التدخين في المسجد الحرام بمكة

وأما التعلم عن التدخين وهو محرم فيمكن القول أن هناك بعض العلماء سئل عن حكم التدخين في غرفة تابعة للمسجد، فكان الجواب أن التدخين حرام كما يراه، وتحريمه. في المسجد يعتبر أشد من تحريمه خارجه، لما فيه من الضرر على الإنسان نفسه ومن يصلي فيه. المسجد.

ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم قد منع من أكل البصل والثوم من الاقتراب إلى المسجد لرائحتهما الكريهة، وهما طعام حلال، فكيف بالتدخين في المسجد؟ وبالتالي يمكن القول أن التدخين في المسجد الحرام أخطر بكثير من التدخين خارجه، والله أعلم.

هل يجوز التدخين قبل العمرة؟

إن التعرف على التدخين أثناء الإحرام ساعد على معرفة أن التدخين من المحرمات شرعاً، لما له من ضرر كبير وهلاك للنفس، حيث أن التدخين محرم في جميع المناسبات، سواء قبل الإحرام أو بعده.

لكن التدخين قبل العمرة أو قبل الإحرام لا يبطل صحة هذه العبادة ولا يؤثر عليها، لأن التدخين لا يؤثر على صحة الإنسان أثناء العمرة، بل ينقص الأجر فقط، ولا يؤثر على صحتها قبل الإحرام. لذلك، مع التأكيد على أن التدخين أمر محرم في الشريعة الإسلامية.

هل التمباك يبطل الإحرام؟

واستمرارا لعلم التدخين أثناء الإحرام يمكن القول أن المسلم إذا شرب التبغ وهو محرم لا يبطل إحرامه ولا يبطل الحج والعمرة.

كما أن هناك كثير من أهل العلم أفتى بتحريمه، مثل اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة العربية السعودية، وقالوا إنه حرام لما فيه من ضرر على البدن والإنسان، والله العالم.

حظر الإحرام

وبعد النظر في جواز التدخين أثناء الإحرام، يمكن القول أن هناك محظورات معينة يمنع الإنسان منها بسبب الإحرام، منها ما يلي:

  • النقاب للنساء .
  • تفصيل الملابس وهي عبارة عن قمصان وبدلات وسراويل وعمامات وشباشب للرجال.
  • الجماع، وذلك لقوله تعالى: {الحج شهر معلوم. فمن فرض فيها الحج فلا رفث ولا فسق ولا جحوظ في الحج. وما تفعلوا من خير فإن الله يعلمه. وتزودوا بأنفسكم فإن خير الرزق التقوى. واتقوا أنفسكم يا أولي الألباب.} [سورة البقرة:197].
  • حلق شعر الرأس يرجع لقوله تعالى: {ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الأضحى محله}. [سورة البقرة:196] أطلق العلماء على كل هذا الشعر الموجود على الجسم اسم الأظافر.
  • لعبة الموت، وذلك لقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم مقدسون..}. [سورة المائدة:95].
  • التطيب بعد الإحرام سواء كان على الثوب أو الجسم أو الأكل أو الغسل أو غير ذلك.

ويجب أن نعلم أن من حج بيت الله عز وجل بنية صادقة وحسن أداء يعود سليما من الذنوب والخطايا كما ولدته أمه، حيث أن التدخين من المحرمات شرعا. فيجب عليه أن يبتعد عنها ويستغفر الله إذا شربها.