هل يجوز الافطار بعد نية صيام عشر ذي الحجه

هل يجوز الإفطار بعد نية صيام العشرة الأولى من ذي الحجة؟ هل يجوز الإفطار بعد نية القضاء؟ لأن عبادة الصيام عبادة خاصة بين العبد وربه، يمتنع فيها المسلم عن الطعام والشراب والشهوة من طلوع الشمس إلى غروبها تقرباً إلى الله تبارك وتعالى، ومن خلالها نتعلم الجواب: هل يجوز الإفطار بعد نية صيام التطوع؟

متى تنتهي نية صيام التطوع؟ ولا يجوز للمسلم أن ينوي التطوع من بعد العصر إلى قبل المغرب
هل يجوز الجمع بين نية الكفارة ونية صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولا يمكن الجمع بين نية الكفارة ونية التطوع، لأن لكل منهما حكمه

هل يجوز الإفطار بعد نية صيام العشرة الأولى من ذي الحجة؟

أجمع فقهاء الأمة على أن من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فلا شيء عليه، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أكل ناسياً وهو صائم فليتم» صيامه؛ لأن الله وحده أطعمه وسقاه». [البخاري – صحيح البخاري].

ولكنهم اختلفوا فيمن أكل وشرب عمداً في صوم تطوعاً أو تطوعاً، على قولين:

  • ومذهب المالكية والحنفية أن إفطار التطوع عمدا يوجب الفدية لأنه من الأمور التي يجب المبادرة بها.
  • ومذهب الشافعي والإمام أحمد أن من أفطر عمداً في صوم فرض لا قضاء عليه، لأن صيام التطوع يختلف عن الفرض، فهو تطوع وليس واجباً، وهذا هو الفريضة. الرأي الأصح والمقبول .

هل يجوز الإفطار بعد نية القضاء؟

بعد التعرف على إجابة الإفطار بعد نية صيام العشرة الأولى من ذي الحجة، من المهم أن نفهم أن علماء الشريعة الإسلامية قد اتفقوا على أن الصيام الفائت له نفس حكم الصيام الواجب. لا يجوز مطلقاً لمن بدأ صيام الأيام الفائتة أن يفطر بأكل أو شرب أو جماع أو لأي سبب، سواء صام رمضان أو صام كفارة أو نذراً، فإنه إذا فمن فعل ذلك فقد ارتكب إثما عظيما.

كما جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: «لما كان يوم فتح مكة جاءت فاطمة فجلست عن يسار رسول الله صلى الله عليه وسلم». صلى الله عليه وسلم وأم هانئ عن يمينه. فأحضرت المولودة إناء فيه شراب فناولته إياه. فشرب منه ثم أعطاه لها. هم هانئ، فشربت، وقالت: يا رسول الله، كنت صائما، فقال لها: هل قضت شيئا؟ قالت: لا. قال: لا يضرك لو كان طوعا. [الالباني – هداية الرواة].

الأعذار التي تبيح الفطر في الصوم الواجب

وبعد الاطلاع على إجابة الفطر بعد نية صيام العشرة الأولى من ذي الحجة، لا بد من معرفة الأعذار الشرعية التي أباح الله فيها لمن صام في صيام الفريضة أن يفطر ويعوض هذه الأيام عند إلى موعد لاحق، وهي على النحو التالي:

  • المرض الخطير الذي يزداد بالامتناع عن الطعام أو يتأخر شفاءه بالصيام.
  • الرحلات التي يجوز فيها قصر الصلاة.
  • الدورة الشهرية وبعد الولادة للنساء.
  • الحمل والرضاعة إذا كانت المرأة خائفة على نفسها أو على مولودها.

الأعذار التي تقطع صيام التطوع

وبعد الاطلاع على إجابة الإفطار بعد نية صيام العشر الأولى من ذي الحجة، لا بد من التعرف على الأعذار التي يجوز أن يفطر بها من كان متطوعاً، وهي كما يلي:

  • إن شدة الحر وتزايد الصعوبات التي يواجهها الصائم في صيام التطوع تمكنه من الإفطار وصيام يوم آخر.
  • وفي حالة تواجد الضيف في بيت الصائم، فإنه يؤذن له بالأكل مع الضيف احتراماً له.
  • الدعوة إلى الأعراس والمناسبات الاجتماعية التي يمكن للصائم التطوع أن يفطر بها.

حكم من جامع زوجته أثناء الصيام

بعد معرفة إجابة الفطر بعد نية صيام العشرة الأولى من ذي الحجة، لا بد من معرفة آراء الفقهاء الأربعة في حكم من جامع زوجته وهو صائم للقضاء. وأجمعوا على أن صومه باطل ومحتمل، ولم يلزموه بالكفارة لأنه خاص بالجماع في النهار فقط في رمضان.

الصيام من العبادات التي لا يعلم أجرها إلا الله تبارك وتعالى، ويجب على المسلم عندما يؤديه أن يتبرك بالله تبارك وتعالى، ولا يفسد صومه بالفواحش والفحشاء. أو العصيان.