هل يجوز الاحتكاك بالوسادة؟ حكم الاحتكاك بالوسادة للذة

هل يجوز فرك الوسادة؟ ما حكم الضغط على الفرج بالوسادة؟ هذه الأسئلة وغيرها تدور حول العادة السرية التي تعتبر من مشاكل المجتمع. من خلال ممارسته لعدد كبير من النساء والرجال من مختلف الأعمار وفي مجتمعات مختلفة، يغضون الطرف أو حتى لا يعرفون حكمه الشرعي ومفاسده الكثيرة؛ ولذلك ارتأينا بيان حكم مس الوسادة للمتعة على أقوال أهل العلم.

هل يجوز لمس الوسادة؟

هناك العديد من الأسئلة التي يهتم عدد كبير من الأشخاص بمعرفة إجاباتها، بهدف فهم المنطق القانوني وراء بعض التصرفات التي يقومون بها. تحت هذه الأسئلة نحدد ما إذا كان يجوز لمس الوسادة أم لا.

وجواب أهل العلم في هذا الصدد هو أن حكم مس الوسادة للمتعة لا يجوز. وهو يدخل في قائمة الأفعال المرتبطة بالاستمناء، وهو بالطبع رجس على ما نقله جمهور العلماء.

قرري الضغط على الفرج بوسادة

وفي سياق التعرف على حكم مس الوسادة للمتعة، نتناول تحقيقاً شرعياً يجري في نفس الإطار، وهو: هل حكم الضغط على الفرج بالوسادة؟ وهنا حدد العلماء الجواب بحسب النية الحقيقية لصاحب هذا الفعل.

وإذا كان القصد ممارسة الضغط لتحقيق المتعة والاستمتاع؛ لا يجوز لأنه يؤدي إلى العادة السرية كما سبق، لكن إذا كان الضغط بدون أي من هذه النوايا، ولا يعتبر مقدمة لممارسة عادية، فلا مانع قانونياً.

قرر مداعبة النفس دون قذف

وفي ضوء التعرف على حكم مس الوسادة، فقد ذكرنا من قبل أن العلماء ربطوا أحكامهم بخروج المني أو عدمه نتيجة للأفعال التي يتحملها الإنسان. ونتيجة لذلك يبرز سؤال آخر وهو هل البحث الذاتي حتى لو لم يحدث القذف حرام أم مسموح.

وفي الواقع، في هذا السياق، ذهب العلماء إلى أن العناية بالنفس هي في حد ذاتها أحد الأعمال المرتبطة بالعادة السرية، وتستمر في أن تؤدي إلى القذف حتى لو لم يكن هذا هو ما خطط له.

بل إن بعض أهل العلم قد نص في هذا الصدد على عدم جواز المداعبة، ولو لم يحدث إنزال. لأنه بهذا يكون الإنسان قد بدأ في فعل المحرم، وهذا وحده محرم آخر.

قرر الاستمتاع بالمياه

ومن الفتاوى الشرعية التي يجب أن نسلط الضوء عليها عند الحديث عن أحكام العادة السرية هو حكم الاستمتاع بالماء عن طريق سكبه على منطقة المهبل. وعلى ما أشار إليه أهل العلم فإن هذا الفعل مثل الفعل السابق يعتبر استمناء أيضاً، وإذا حصل المني أثم الإنسان.

لذا يمكننا أن نعلن أن مقالتنا قد وصلت إلى نهايتها؛ وقد عرضنا فيها آراء أهل العلم وأجوبتهم على سؤال: هل يجوز لمس الوسادة؟ مع شرح العديد من الجوانب الشرعية المتعلقة بالعادة السرية، ليكون من يمارسها على علم بها ويقرر تركها بعد ذلك.