هل يجوز الأكل من ذبيحة العقيقة

هل يجوز أكل أضحية العقيقة؟ ما هي شروط ذبح العقيقة؟ تتجه الكثير من الأسر إلى التضحية عن المولود الجديد، لشكر الله تعالى على النعم التي أنعم بها على أهل العقيقة، وأنه وهب لهم مولوداً من غير حول ولا قوة. ولهذا نبين: هل العقيقة مقسمة أم مشتراة؟

هل يجوز أكل أضحية العقيقة؟

يخشى بعض الآباء من أن يذهب جهدهم هباءً، فيرفضون تناول أي شيء من العقيقة حتى لا يضيع الأجر والثواب. ولا مانع من أن يطعم أحد من عقيقته سواء تأخر ذلك أم لا، ويفضل بعض الفقهاء أن يعق عن نفسه من لم يعق عن نفسه بعد أن يكبر.

هل يجوز توزيع لحم العقيقة على الأقارب؟

المسلم يحكم بالشريعة في كل شؤون حياته، ولذلك فهو يحرص على التواصل مع أقاربه بكل الطرق الممكنة. ولذلك يتبادر إلى الذهن السؤال عن جواز توزيع العقيقة عليهم وعلى ابن باز. ويرد على ذلك بالقول إنه يمكن ذلك لأن الإنسان يريد أن يوزع العقيقة على الجيران والأقارب والفقراء، ولو أراد أن يجمعهم جميعاً للخير كان الأفضل له أن يأكل ويأكل. يأكل.

هل يجوز حفظ اللحم من العقيقة؟

يتساءل البعض عن مشروعية تقسيم العقيقة إلى نصفين وإهداء النصف الآخر، فيجيب الفقهاء بأن ما نقل عن أهل العلم في تقسيم العقيقة هو أنه يستحب تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء قسمة : للفقراء، والأقارب، ولصاحب العقيقة.

أما إذا أراد غير ذلك فالأمر متسع، ومما كان في السنة النبوية الشريفة أنه لا حرج في فشر اللحم النيئ أو الناضج، وقد ذهب البعض إلى أن العقيقة كالأضحية في الأحكام. والنفقات، فيستحب تقسيمها كما بينا سابقاً، ومن أراد أن يأكلها كلها ولا يتصدق بها فلا إثم عليه.

شروط العقيقة وسننها

وقد تساءل عدد كبير من المسلمين عن شروط وعمر الاكتفاء بها، وهي في الحقيقة مثل الأضحية، فهي خمس سنوات في الإبل، وسنتان في البقر، وسنة وستة أشهر في الغنم. لذلك يجب ألا يكون أقل من هذا.

وهناك أسئلة كثيرة، مثل هل يجوز أكل أضحية العقيقة بين المسلمين، لأنهم يريدون التعبير عن مشاعر الفرح والسرور عند ولادة طفل كبير في السن، ويقومون بهذه الخطوة شكراً لله. تعالى والتقرب إليه، ليملأ حياة هذا المولود بالبركة والخير.