هل يجوز اكل الضفدع

معرفة هل يجوز أكل الضفدع من الأسئلة المهمة التي يجب معرفتها، وهذا سؤال مهم لكل مسلم ومسلمة. والأصل في الطعام الإباحة إلا إذا تبين أنه من خلال هذا يمكنك معرفة سبب تحريم أكل الضفدع.

هل الضفدع مذكور في القرآن الكريم؟ نعم مذكور في سورة الأعراف
هل يجوز ذبح الضفدع؟ ولا يجوز ذبح الضفدع
هل يجوز أكل الحبار في الإسلام؟ أكل الحبار مباح شرعا، على قول جمهور العلماء

هل يجوز أكل الضفدع؟

يسأل كثير من الناس عن أكل الضفدع، والجواب هو أنه لا يجوز أكل الضفدع لأننا حرمنا قتله. وعن البيقي عن سهل بن سعد السعدي أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن خمس أشياء: “النملة، والنحلة، والضفدع، والقحط، الخنفساء.”

سبب تحريم أكل الضفادع

لقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتل الضفادع، وهذا يدل على تحريم أكلها، وأن الضفادع ليست من الحيوانات المائية المباحة، والحكمة من تحريمنا لقتل الضفادع هي أن نعيقهم تسبيح، وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال: لا تقتلوا الضفادع. فإن نعيقها تسبيح، ولا تقتل الخفاش. لأنه عندما هدم بيت القدس قال يا رب أعطني سلطانا على البحر فأغرقهم. [زرارة بن أوفى – السنن الكبرى للبهيقي ]

حكم أكل الضفدع عند الشافعية

وقد جاء في رأي الشافعي تحريم أكل الضفدع، ومن الأدلة الدالة على ذلك عن عبد الرحمن بن عثمان رضي الله عنه: أن طبيبا سأل النبي صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام، إذا كان ضفدعاً كان يستعمله في الطب، فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم عن قتله.. والنهي عن قتل الحيوان إما لأنه محرم كالبشر، أو لأنه محرم أكله كالضفدع.

حكم أكل الضفادع لابن عثيمين

الأصل في الأطعمة الحلال ما لم يقوم الدليل على تحريمها. فإذا شككنا في حلال شيء ما أو تحريمه فهو حلال حتى يتبين لنا أنه حرام. والدليل عليه عن عبد الله بن عمرو {قال: لا تقتلوا الضفادع؛ فإن نعيقها تسبيح، ولا تقتل الخفاش. لأنه عندما هدم بيت القدس قال يا رب أعطني سلطانا على البحر فأغرقهم.[خلاصة البدر المنير]

ويقول الله تعالى: “”هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات وهو العليم”.” [سورة البقرة: 29]وهذا يشمل كل شيء، سواء كان حيوانًا أو نباتًا أو لباسًا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما سكت الله عنه فهو عفو”.

وقال صلى الله عليه وسلم: «إن الله حد حدود فلا تعتدوها، وفرض فرائض فلا تضيعوها، وحرم الحرمات فلا تنتهكوها. سكت عن أشياء رحمة لكم من غير أن تنسوها فلا تسألوا عنها». [أبو ثعلبة الخشني – عمدة التفسير].

وعليه، فإن جميع الحيوانات حرة حتى يقوم دليل التحريم، ومن الحيوانات التي نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الضفدع، فيحرم قتلها.

وبعد أن عرفنا إجابة السؤال: هل يجوز أكل الضفدع، تبين لنا تحريم أكل الضفادع، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن قتلها وكل ما فيها حرام القتل حرام الأكل أيضاً، والحكمة منه أن قضم الضفادع تمجيد.