هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد باسبوع

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بأسبوع؟ ما حكم زكاة الفطر؟ هذه الأسئلة من الأسئلة التي يطرحها كثير من المسلمين، وذلك لرغبتهم في أداء فريضة الزكاة على النحو الصحيح، لذا من المفيد معرفة وقت إخراج زكاة الفطر.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن عدة أشخاص لشخص واحد؟ نعم
ما هو معدل زكاة الفطر للفرد؟ 2.5 كيلو قمح للفرد

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بأسبوع؟

مسألة إخراج زكاة عيد الفطر قبل العيد محل خلاف بين أهل العلم، إذ تختلف الآراء فيها وهي كما يلي:

1- رأي المذهب الحنبلي والمذهب المالكي

وذهب أصحاب هذا المذهب إلى وجوب إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين، وجاء هذا الرأي وفق هذا الحديث:

«فرض النبي صلى الله عليه وسلم الفطر على الرجل والمرأة والحر والعبد – أو قال: رمضان – صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، فأخرج الناس نصف صاع من قمح، وأعطى ابن عمر رضي الله عنهما التمر، وكان محتاجا، وأهل المدينة من التمر، فأعطوه حبا، وكان ابن عمر يعطي عن الصغار والكبار، وإن كان يعطي عن أبنائي، وكان ابن عمر رضي الله عنهما يعطيها لمن يأخذ، وكانوا يعطونها قبل الإفطار بيوم أو يومين. ” [الراوي: عبد الله بن عمر – المصدر: صحيح البخاري].

2- رأي بعض العلماء ومنهم ابن باز

وذهب أصحاب هذا الرأي إلى أنه يجب الفطر قبل العيد بثلاثة أيام، ودليلهم على ذلك من هذا الحديث: «عن ابن عمر: كان يرسل زكاة الفطر إلى من معه». جمعها قبل الإفطار بيومين أو ثلاثة». [الراوي: نافع مولى ابن عمر – المصدر: الأم].

3- رأي بعض أصحاب المذهب الحنفي وهو الصحيح عند الشافعية

وذهب أصحاب هذا الرأي إلى جواز إخراج زكاة الفطر من أول الشهر الكريم، ورأوا أن سبب الصدقة هو الصيام والفطر، ولذلك فإن هذين السببين يدعوان إلى تعجيل إخراج الزكاة. زكاة.

ما حكم زكاة الفطر؟

وفيما يتعلق بتعلم إخراج زكاة الفطر قبل العيد بأسبوع يمكن القول أن حكم زكاة الفطر هو حسب ما ذكره الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله من وجوبها. لكل مسلم ومسلمة، صغيرا وكبيرا، حرا كان أو عبدا.

ويجب على المسلم أن يؤديها أيضاً عن نفسه وأهله وأولاده ومماليكه وحتى نسائه. وأما المستأجر فزكاته على نفسه وحده، أو يتبرع بها المؤجر، أو تشترط عليه، وأما العبد فزكاته على مالكه.

وقت إخراج زكاة الفطر

وإذا علم بإخراج زكاة الفطر قبل العيد بأسبوع يمكن القول إن أفضل وقت لدفع الزكاة بحسب ما ذكره سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله هو واحد، اثنان، أو قبل نهاية الشهر بثلاثة أيام.

ويجب أيضاً إخراج زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر عملاً بما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم، لأنه لا يمكن تأجيل زكاة الفطر بعد ذلك، لأن من أخرجها فهو آثم ويجب عليه الاستغفار والتوبة النصوح من الله عز وجل، لأن إخراج زكاة الفطر حق لمن يحتاج إليها.

هل يجوز أن تكون زكاة الفطر نقدا؟

ومن خلال طرح علم إخراج زكاة الفطر قبل العيد بأسبوع يمكن القول بأنه لا يمكن إخراج زكاة الفطر نقدا، كما نص على ذلك فضيلة الشيخ ابن باز وما اتفق عليه جمهور العلماء. لو.

أما زكاة الفطر فيجب إخراجها طعاماً، عملاً بما حدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ودفع المال في ثمن الطعام بدلاً منه قول ضعيف. والصحيح أن الطعام يجب أن يدفع صاعاً من قوت البلد، وهذا واجب ولا يجوز لأحد أن يجتهد ويعطي مالاً بدلاً من الطعام.

شرع الله تعالى زكاة الفطر لراحة الفقراء والمساكين والمساكين، وإطعامهم من رزق الله، وتعويض عيوب الصيام، وتسويغ الصيام، وتطهير المسلم الصائم من اللغو والفحش.