هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق منصة التبرع؟ ما حكم من لا يخرج زكاة الفطر؟ زكاة الفطر واجبة على المسلمين بشروط معينة. هناك العديد من المنصات الإلكترونية التي تقوم بجمع التبرعات وأموال الزكاة وتوزيعها على المستحقين من الفقراء والمحتاجين والمحتاجين. ولذلك يمكنك من خلاله رؤية حكم من لا يخرج زكاة الفطر.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا؟ دار الإفتاء المصرية نعم يجوز إخراج الزكاة نقدا
هل يجوز خصم زكاة الفطر من الطلبات؟ نعم يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق التطبيقات

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق منصة التبرع؟

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة كيفية دفع زكاة الفطر من خلال منصة التبرع. الجواب نعم يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق منصة التبرع. منصة التبرع هي إحدى المنصات الحكومية الرسمية التي أنشأتها الحكومة السعودية.

تعمل هذه المنصة تحت إشراف وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية. دكتور. وقد صرح الشيخ عبد الله المطلق، عضو هيئة كبار العلماء، بجواز السماح بالمنصات الإلكترونية للتبرع، كما اتفق معه الدكتور عبد السلام سليمان.

أحكام زكاة الفطر

زكاة الفطر واجبة على كل قادر من المسلمين، ذكراً أو أنثى، صغيراً أو كبيراً، مجنوناً أو عاقلاً، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: «يا رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، يؤدي زكاة رمضان عن الحر والعبد والذكر والأنثى صاعا من تمر أو صاعا من شعير، فأخرجه الناس نصف صاعا من قمح». [عبد الله بن عمر – صحيح النسائي]

يشترط لوجوب الزكاة شروط لزكاة الفطر، وهي كما يلي:

  • الإسلام: لا تقبل الزكاة من الكافر، لقول الله تعالى: {وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم لم يؤمنوا بالله وبرسوله ولا يقيموا الصلاة}. إلا وهم كسالى ولا ينفقون إلا وهم كارهون. [سورة التوبة: 54]
  • القدرة عليه: له في يوم وليلة العيد مبلغ يفوق طاقته وقوة أولاده ومن تجب عليه إعالتهم وحاجاتهم الأساسية من طعام وشراب وملبس ومسكن.

وقت إخراج زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر عند غروب شمس ليلة عيد الفطر، وعلى من كان من المستحقين في ذلك الوقت إخراجها. أما إذا مات قبل غروب الشمس بدقائق فلا تجب عليه، وإذا مات بعد دقائق قليلة وجبت زكاته.

ومن أسلم بعد غروب الشمس فلا يجب عليه الفطر، وإذا ولد ذكر بعد غروب الشمس فلا يجب عليه الفطر، ويسن إخراجها عن الطفل. أما إذا ولد قبل غروب الشمس فعليه زكاة الفطر.

والأفضل أن يخرجها صباح العيد قبل الصلاة، لقول سعيد الخدري رضي الله عنه: «صلى الله عليه وأعطاه على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم». عنه صلى الله عليه وسلم، كنا نخرج من الطعام صاعًا يوم الفطر، قال أبو سعيد: كان طعامنا الشعير والزبيب والعقيق والتمر. [أبو سعيد الخدري – صحيح البخاري]

وعن ابن عمر رضي الله عنهما: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرج زكاة الفطر قبل خروج الناس إلى الصلاة». [عبد الله بن عمر – صحيح البخاري]وذلك لأن المقصود هو إعفاء الفقراء في هذا اليوم من السؤال.

إخراج زكاة الفطر قبل يوم العيد بيوم أو يومين، لما روي عن البخاري أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يعطيها لمن يقبلها، وكان يؤديها قبل الفطر بيوم أو يومين.

ولا يجوز تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد بدون عذر. فإن أخرها بدون عذر، لم تقبل منه، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «زكاة الفطر مطهرة للصائم من اللغو والرث، وهي طعام للمساكين، فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة». للأعمال الخيرية. [عبدالله  بن عباس – سنن الدار قطني ]

أما إذا كان التأخير لعذر، كأن يكون في مكان ليس لديه ما يخرج منه، أو من سيدفع عنه، أو جاء خبر العيد فجأة وهو غير قادر على إخراج الزكاة قبل العيد. أو ائتمن غيره على إخراج تلك الزكاة فنسي. وله أن يخرج الزكاة ولو بعد العيد، لأن له عذراً في ذلك.

عرفنا الجواب: هل يجوز دفع زكاة الفطر عن طريق منصة التبرع؟ نعم مسموح. وتهدف المنصة إلى الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الفقراء. وتركز المنصة في حملة زكاة الفطر على اختيار أجود أنواع الطعام لإخراجها للزكاة.