هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالًا؟ أحكامها في السعودية وكيفية حسابها حسم الجدل بين العلماء

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا؟ وبما أن الزكاة قد فرضت على كل إنسان مسلم منذ السنة الثانية للهجرة، أي في نفس العام الذي فرض فيه صيام شهر رمضان المبارك، ومع اقتراب نهاية الشهر، يأتي وقت إخراج زكاة الفطر. – اقترب عيد الفطر ولذلك كثرت الأسئلة والأسئلة، ومن خلال موقعنا سنعرض أحكام إخراج زكاة الفطر المتعلقة بشروطه.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا؟

عندما يأتي نهاية شهر رمضان المبارك، يبدأ الحديث عن الزكاة، لأنها من أهم وأبرز الواجبات الإسلامية، والتي تأتي لتطهير الصائمين من الذنوب والذنوب على إخراج زكاة الفطر نقدًا.

ويرى علماء الحنابلة والشافعية وجوب إخراج زكاة الفطر عينا من الطعام كالشعير والأرز، ولا يجوز في ماله صلى الله عليه وسلم، بينما يرى بعض علماء الحنفية جواز إخراجها. في المال. لتلبية الاحتياجات المالية للفقراء.

ومع ذلك، في المملكة العربية السعودية يفضل الاقتداء بنبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وأخذ 3 كيلوجرامات منه من الطعام لتحقيق هدفه الأسمى.

وأحكام إخراج زكاة الفطر مرتبطة بشروطها

هناك مجموعة من الأحكام التي يجب معرفتها قبل إخراج زكاة الفطر حتى تكون صحيحة، وينال أجرها العظيم، ومن تلك الأحكام ما يلي:

  • لا يشترط البلوغ والعقل: وتجدر الإشارة إلى أن الفقهاء يختلفون في وجوب زكاة الفطر على الأولاد، فالشافعية والمالكية والحنابلة لا يشترطون الأمر، بينما الحنفية يشترطون البلوغ والعقل.
  • حكم إخراج زكاة الفطر للأقارب الفقراء: يجوز، بل ويستحب، إخراج زكاة الفطر للأقارب الفقراء، بشرط أن يكون الذي يخرجها ممن لا تلزمه النفقة.
  • حكم من مات قبل إخراج زكاة الفطر: تجب زكاة الفطر على من مات بعد غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان.

يجب على كل مسلم ومسلمة إخراج زكاة الفطر في آخر يوم من شهر رمضان المبارك أو اليومين الأخيرين ويستمر وقت الدفع إلى ما قبل صلاة عيد الفطر، مع التأكد من تحديد الشروط لكي يتم الوفاء به.