هل مريض السكر يستحق معاش والده

هل يستحق مريض السكر الحصول على معاش والده؟ ما هي الحالات التي يتقاعد فيها الأب بعد وفاته؟ القانون صارم فيما يتعلق بالمعاشات التقاعدية، كما يتمتع بقدر من المرونة والاهتمام بظروف الآخرين، ومن خلال الموقع سنثبت ذلك، وهو ما تحقق من خلال مراجعة المصادر الرسمية التي توضح هذه المعلومات في المقال التالي.

هل يستحق مريض السكر الحصول على معاش والده؟

ويكفل القانون للمواطنين، بعد انتهاء مدة خدمتهم في مختلف المؤسسات الحكومية، مبلغاً من المعاش التقاعدي مدى الحياة، وبمقابل من الحكومة، يجوز منح المعاش لبعض أفراد أسرة الشخص بعد أن يتوفى. يموت، ومن بين تلك الفئات ذوو الاحتياجات الخاصة، أي ذوو الإعاقات الجسدية.

وبناء على ما سبق فإن مريض السكري لا يستحق معاشاً بعد وفاة والده لأنه مريض فقط، ولكن يمكنه الحصول على معاش إذا توافرت فيه شروط الحصول على معاش بعد وفاة الأب.

المستفيدون من معاش الأب

تعرفنا سابقاً على إجابة السؤال: هل يستحق مريض السكري الحصول على معاش والده؟ ولا بد من القول أن القانون يسمح لبعض الأشخاص من عائلة الأب باستلام معاشه بعد وفاته، وهؤلاء الأشخاص هم:

1- ذوي الاحتياجات الخاصة

يمكن لأبناء الأب المتوفى من ذوي الاحتياجات الخاصة من مختلف الجنسين الحصول على معاش والده، بالإضافة إلى إمكانية دمج المعاش الذي يتقاضاه كدعم من الحكومة مع معاش الأب.

2- النساء غير المتزوجات والأرامل والمطلقات

ووفقا لقانون التقاعد الجديد، أصبح بإمكان المرأة غير المتزوجة أن تحصل على معاش والدها، حتى لو كانت تتقاضى راتبا عن الوظيفة التي تعمل بها، أي أنها تستطيع الجمع بين الاثنين، وينطبق هذا أيضا على المرأة المطلقة التي ليست كذلك. متزوج. كالأرملة التي لم تتزوج.

ومن الجدير بالذكر أنها لا تحصل على معاش والدها إلا إذا كان راتبها أقل من معاش والدها، وفي هذه الحالة تحصل على الفرق بين القيمتين، أي الفرق بين قيمة المعاش وقيمة المعاش. الراتب، حيث تطلب وزارة التأمينات والمعاشات وثيقة تتضمن تفاصيل راتب تلك المرأة من مكان العمل قبل التقديم.

وبالحديث عن الأرملة التي تعمل فيمكنها الجمع بين راتبها من عملها وأيضا معاش زوجها المتوفى إذا كان له معاش، بالإضافة إلى حقها في معاش والدها، وفي نفس الوضع السابق تقدم وثيقة بذلك تفاصيل راتبها من جهة العمل، ويتم المقارنة بين راتبها ومعاش زوجها ومعاش والدها، وصرف الفرق بين القيمتين.

ومن الجدير بالذكر أنه إذا تزوجت الأرملة مرة أخرى، يتوقف المعاش الذي كانت تتقاضاه عن زوجها، أما المطلقة إذا تزوجت وطلقت مرة أخرى، فلن تحصل على معاش والدها مرة أخرى لتحصل عليه.

3- الأبناء والبنات

كما يمكن لأبناء المتوفى الجمع بين معاش أمهم وأبهم دون حدود، أما البنت فيمكنها أيضاً الحصول على كلا المعاشين، أما إذا كانت تحصل على معاش والدها فقط فيحق لها الحصول على ثلثيه، وإذا كانت والدتها ومن كانت أرملة فقسمها بينهما.

وإذا كانت تحصل على معاش والدها وكان هناك إخوة يتقاسمونه معها، فإنه يقسم بينهم بالتساوي. أما المطلقة فإذا تأخرت في المطالبة بحقها في معاش والدها، فيمكنها الحصول عليه لاحقاً، لأنه مجمد. لها لمدة تصل إلى خمس سنوات.

وكذلك الأطفال الحاصلون على مؤهل نهائي والذين لا يحصلون على أكثر من درجة البكالوريوس أو البكالوريوس دون مزاولة عمل أو ممارسة مهنة، وكذلك لم يبلغوا سن السادسة والعشرين لحاملي المؤهلات العليا وأربعة وعشرين بالنسبة لحاملي المؤهلات العليا. ويحق لمن لديهم مؤهلات أقل الحصول على معاش الأب.

الأوراق المطلوبة لصرف معاش الأب

وفي سياق الحديث عن موضوع هل يستحق مريض السكري معاش والده، من المهم معرفة ما هي مجموعة الأوراق التي يجب توافرها لدفع المعاش إلى المستحقين عنه، لأن هذه الأوراق تختلف باختلاف على من يستحق المعاش، وذلك على النحو التالي:

1- صرف المعاش للأرملة

سبق أن علمنا أن الأرملة من الفئات المستحقة لمعاش الأب المتوفى، لأنها تحصل على ثلث المعاش، ونصفه للأبناء إذا كان هناك أبناء، والسدس لوالدي المتوفى إذا كان وهم على قيد الحياة وفي حالة عدم وجود والدي المتوفى على قيد الحياة، تحصل الأرملة على نصف المعاش والباقي للأبناء.

وفي حالة عدم وجود الأبناء والوالدين تحصل الأرملة هنا على 75% من المعاش والباقي للأخوة، والأوراق المطلوبة للحصول على هذا المعاش هي كما يلي:

  • شهادة الوفاة الأصلية أو مستخرج رسمي منها.
  • استمارة 0116 وقم بتعبئتها في حالة غياب الأطفال.
  • وثيقة الزواج بالإضافة إلى نسخة من بطاقة الهوية الوطنية.

2- صرف المعاش للأبناء

كما يمكن للأبناء الحصول على معاش الأب المتوفى كما ذكرنا من قبل، وهنا لا بد من تقديم مجموعة من الأوراق وهي:

  • شهادة الوفاة الأصلية أو مستخرج رسمي منها.
  • بطاقة الهوية الوطنية للأطفال البالغين.
  • شهادة الميلاد لمن تقل أعمارهم عن ستة عشر عاماً.
  • نسخة من المؤهلات العلمية لكل فرد، كدليل على الالتحاق بإحدى المؤسسات التعليمية في حالة عدم إكمال التعليم.
  • نموذج الحصول على معاش تقاعدي من هيئة التأمين.
  • شهادة مرضية للأطفال الذين لا يستطيعون العمل.

3- صرف المعاش للزوجة المطلقة

أما الابنة المطلقة فكما علمنا من قبل فإنها تستحق معاش الأب المتوفى، ويجب عليها تقديم مجموعة من الأوراق للحصول على المعاش، وهي كما يلي:

  • تقديم إقرار من المرأة بعدم وجود أقارب لها ملزمين بإعالتها.
  • البطاقة العائلية أو بطاقة الهوية أو أي وثيقة تثبت الهوية.
  • إقرار بعدم وجود مصدر دخل وفي حال وجوده سيتم تقديم بيان بالقيمة.
  • شهادة الميلاد في حالة وجود أبناء أو مستخرج رسمي منهم.
  • شهادة الطلاق أو إقرار بتاريخ الطلاق، وإقرار بأنها غير متزوجة بعد الطلاق.
  • بيان بأن الأبناء المعالين لا يعملون أو متزوجين.
  • وثيقة رسمية تؤكد أن عمر المطلقة أقل من 65 سنة. في حالة وجود صعوبة يجب تقديم شهادة طبية رسمية.
  • وفي حال حصولها على نفقة من زوجها السابق يتم تقديم مستند رسمي بذلك، وإذا كان المبلغ غير كاف، يحق لها الحصول على معاش تقاعدي.