هل قبيلة السرحان من شمر؟ من وين عائلة السرحان؟

هل قبيلة السرحان من شمر؟ من وين عائلة السرحان؟، تعتبر قبيلة السرحان من أبرز القبائل التي تنتمي إلى شمر، وهي قبيلة عربية قديمة تاريخيًا. تعود أصول عائلة السرحان إلى منطقة شمر الواقعة في شمال الجزيرة العربية. تشتهر هذه العائلة بعراقتها وشجاعتها، ولها تاريخ طويل من العطاء والمشاركة في الأحداث الهامة بالمنطقة. تعتبر السرحان من الأسر المرموقة والمحترمة في المجتمع العربي، وتحظى بشعبية كبيرة بين أفراد القبيلة وخارجها.

هل قبيلة السرحان من شمر؟

وتساءل بعض العرب عبر محركات البحث “هل السرحان من قبيلة شمر؟” وفي الإجابة على هذا السؤال نوضح ونقول: “نعم قبيلة سرحان مرتبطة بشمر”.

حيث أن أول من أسس الشمر هو “قطر بن أدد” وهو “ضغام بن طي” ويسمى أيضاً “مذحج أو مالك”، لذلك تعتبر قبيلة شمر أقدم القبائل العربية ضمن عرب طي.

كما عاش الشمر داخل حائل ثم بدأوا بالانتشار والانتشار في معظم مناطق وبلدان شبه الجزيرة العربية والشام وبلاد الرافدين. وهناك تشكلت من تحالف قبلي ضم 5 عشائر، لكن لا بد من العلم أن شمر الشام والجزيرة العربية يختلفان في الخطوط والوصلات.

من أين تنحدر عائلة سرحان؟

يعود أصل عائلة السرحان إلى سرحان القديمة في شبه الجزيرة العربية، حيث هاجرت قبيلة آل سرحان منذ القدم من اليمن، وبدأت تعيش وتستقر في الطرف الشمالي من شبه الجزيرة العربية والتي تضمها من آل سرحان. من الجوف إلى ما بعد وادي السرحان في جنوب الأردن.

وبما أن هجرة قبيلة سرحان القديمة هي بسبب البحث عن حياة أفضل وأيضاً مستقبل مضمون لجميع أبناء وأجيال القبيلة، فهناك مياه ومؤن لماشية البدو من عائلة سرحان.

كما بدأت القبيلة بالانتشار والتوسع في العديد من دول الخليج العربي مثل المملكة والأردن وفلسطين وسوريا، ولذلك أصبحت مع مرور السنين من أكبر القبائل العربية ذات الفروع والعشائر المتعددة.

شجرة عائلة سرحان

تنحدر فروع وأفرع كثيرة من قبيلة السرحان المنتشرة في العديد من الدول والأماكن العربية سواء داخل حدود المملكة أو خارجها. ومن خلال الجدول التالي نتعرف على فروع قبيلة السرحان:

فروع السرحان بطون كل فرع
الراشد (النوافة والغنام والمجشع والبعيج) ولكل منهم عشائره الخاصة.
العاصمة (الحمران، البخيت، البيالي، الميلاب، الجلال، العلوان، العنيزان، القوامة، الطويرش، الخمسان الحارثي)
يشيد (الفهد، القايد، القنيص، الطفوان، الحبيلي، الصقران، الشمولي)
الحمدان (المشيط، النعمان، العيسى، الخرمان، الهملان، الشهلوب، المطار، الحمادة، العجيان)
الدلع (الريحان، العطيوي، الجبر، السردان، السيفان، المطلق، الدليم، المنديل، الرجاء)
عشاق (بني سليم، المبدر، المسفلة)
المسند المطرود، الشرعان، الوديعة، الدوامير، البدوي، السودان، الرميح، الهشال، العقل، السمارة، الرشيد، العساف، آل- مقشت، العجلان، العساف، العرفة، التيس).

رمز قبيلة السرحان

وفي نهاية مقالنا عرضنا هل قبيلة السرحان من شمر، وبينا أيضاً من أين تنحدر عائلة السرحان، وكذلك فروع القبيلة بالتفصيل، ولنا المميز رمز معروف يستخدمه أبناء قبيلة السرحان في أعمالهم الرسمية لتمييز قبيلتهم عن باقي القبائل العربية.

هل قبيلة السرحان من شمر؟ من وين عائلة السرحان؟، قبيلة السرحان هي إحدى القبائل العربية المعروفة في منطقة شمر. تعود أصول عائلة السرحان إلى أجدادهم الذين عاشوا في هذه المنطقة منذ قرون. تتواجد هذه العائلة في عدة مناطق بالمملكة العربية السعودية، كما تمتد تواجدها إلى دول أخرى في الخليج العربي. عائلة السرحان تتميز بتاريخها العريق وثقافتها المتميزة، كما أنها تحافظ على قيمها التقليدية وتمتلك روابط قوية بين أفرادها. بفضل هذه الصفات، تظل عائلة السرحان جزءًا مهمًا من تراث شمر وتاريخها العربي العريق.