هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين

هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين؟ ما حكم صلاة العيد عند المذاهب الأربعة؟ هناك العديد من الأحكام والشعائر التي نزلت في حق المسلم وعليه أن يتبعها، ومن هذه الأحكام صلاة العيد التي تعتبر مظهراً من مظاهر الفرح والبشارة للمسلم، لذا سنتناول الموضوع بالتفصيل خلال:

هل يجوز النوم يوم العيد؟ من المرغوب فيه إحياء هذه الليلة
هل يجوز للمرأة أن تصلي صلاة العيد وهي حائض؟ لا، بل ينبغي أن تنعزل عن مكان الصلاة

هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين؟

لم يتفق الفقهاء على حكم صلاة العيد في الإسلام، حيث انقسموا إلى ثلاثة أقوال:

1- القول الأول: أنه سنة

وذهب أصحاب هذا الرأي إلى أن حضور صلاة العيد وأدائها سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، واستدلوا بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما أخبر البدو عن الصلوات المكتوبة. كما قيل للمسلم خمس إذا لم يتطوع بها.

2- القول الثاني: أنه واجب كاف

وقيل في هذا الرأي أن صلاة العيد تعتبر من شعائر الإسلام الظاهرة والمعروفة وأنها كالآذان ولذلك فهي فرض كفاية.

3- القول الثالث: أنه واجب عين

وقال أصحاب هذا الرأي: إن صلاة العيد واجبة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها جميع الناس، حتى النساء في حالة الحيض، وكذلك الحوامل، وهذا ما كان عليه الحال. واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

حكم صلاة العيد في المذاهب الأربعة

وفي سياق التعرف على ما إذا كانت صلاة العيد فرضاً كافياً أم فرضاً فردياً، يمكننا القول هل المذاهب الأربعة قد قررت حكم صلاة العيد، ونتعرف عليها من خلال ما يلي:

1- المذهب الشافعي

وذهب علماء الشافعية إلى أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل من أمر بالصلاة. صلاة العيد سنة جماعة لغير الحاج، وأما الحج فهو سنة له منفردا.

2- المذهب الحنفي

وبالإضافة إلى معرفة ما إذا كانت صلاة العيد فرضاً كافياً أم فرضاً فردياً، يمكننا التعرف على حكم الحنفية في صلاة العيدين، إذ اعتبروها واجبة على من يجب عليه الاجتماع وفق شروطها. وذكر أيضاً أن أداء صلاة العيد في جماعة واجبة وإثم على من تركها.

3- المذهب المالكي

ورأى المالكية أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، تتبع صلاة الوتر في ثبوتها، لأنها واجبة على كل من وجبت عليه صلاة الجمعة واستحبابها. وبالنسبة للآخرين، أي لا يجب عليه كالأطفال أو حتى العبيد.

وأما الحاج فيستثنى منه، حيث يقوم مكانه عند المشعر الحرام.

4- المذهب الحنبلي

وبعد النظر فيما إذا كانت صلاة العيد فرضاً كافياً أم فرضاً فردياً، يمكن القول إن أصحاب الحنابلة أشاروا إلى أن أداء صلاة العيد فرض كاف على كل مسلم، وصلاة الجمعة واجبة عليه. المسلم الذي فاتته الصلاة مع الإمام في الجماعة، يجوز له أن يصليها وحده في البيت.

حكم صلاة العيد للنساء

وللوصول إلى معرفة هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين، يمكن القول إن حكم صلاة العيد للنساء سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ويمكن للمرأة أن تؤديها مع المسلمين في مكان الصلاة، وقد ورد في هذا الحديث:

“كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في العيدين الأبكار والمحررين والجنب والحيض. وأما الحائض فيعتزلن الصلاة” مكانها، وأشهد دعوة المسلمين، قالت إحداهن: يا رسول الله، إن لم يكن لها جلباب، قال: لتعيّرها أختها من عباءتها. [الراوي: أم عطية نسيبة بنت كعب – المصدر: صحيح الترمذي]فالقيام بها لهم سنة مؤكدة.

وقت صلاة العيد

وفي نهاية الحديث حول هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين، يمكن القول أن وقت العيد يبدأ من طلوع الشمس إلى غروبها، كما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم:

سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال: إن أول ما نبدأ به يومنا هذا بالصلاة، ثم نعود فننحر، فمن فعل ذلك فقد تبعه. سنتنا، ومن ذبحه فما هو إلا لحم». يقدمها على أهله، وليس من المناسك بشيء، قال أبو بردة: يا رسول الله، إني ذبحت قبل أن أصلي، وعندي حجر صغير فهو خير من القديم؟ : اتركها في مكانها، ولن تكفي – أو تستوفي – لأحد من بعدك. [الراوي: البراء بن عازب – المصدر: صحيح البخاري].

ولذلك فإن أفضل وقت لأدائها هو عندما ترتفع الشمس مثل الرمح، وهو الوقت الذي كان الرسول يصلي فيه.

تساءل الكثير عن حكم صلاة العيد في البيت، وأجمعت الآراء على استحبابها لمن فاتته الصلاة مع الإمام وأراد القضاء، كما قال الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه. معه، قد فعلت.