هل صلاة الجمعة واجبة في المسجد

هل صلاة الجمعة واجبة في المسجد؟ تعتبر من المواضيع التي تستحق الحديث عنها لما لها من أهمية وقيمة كبيرة في حياة كل فرد مسلم، لأن صلاة الجمعة من الصلوات المهمة التي يذنب الفرد بإهمالها إلا لعذر، ومن خلال سوف نتعلم المزيد عن هذا الموضوع.

كم عدد ركعات صلاة الجمعة؟ ركعتين
هل صلاة الجمعة واجبة؟ نعم.
كم مرة تصلي يوم الجمعة؟ مرة في الأسبوع

هل صلاة الجمعة واجبة في المسجد؟

كثيرا ما يطرح سؤال هل صلاة الجمعة مستجابة في المسجد أم لا، لأنها صلاة تصلى مرة واحدة في الأسبوع بدل صلاة الظهر وهي صلاة فريضة في المسجد. وقد رأى ابن باز رحمه الله تعالى، بناءً على حديث ابن عباس – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم. – صلى الله عليه وسلم – قال: «من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر». قيل لابن عباس – رضي الله عنهما – وما العذر؟ قال: خوف أو مرض.

الإذن بترك صلاة الجمعة

وبعد أن عرفنا إجابة السؤال: هل صلاة الجمعة واجبة في المسجد؟ ويجب التنبه إلى أنه لا يجوز تركه بدون عذر، قد يكون خوفاً من حرب أو ضرر على الداعي، أو في حالة مرض يمنع ذلك.

على من تجب صلاة الجمعة؟

وفيما يتعلق بالحديث عن مسألة هل صلاة الجمعة واجبة، فمن المهم معرفة الفئات التي تجب عليها صلاة الجمعة، وهم الذكر المسلم البالغ، السليم، السليم، الحر، بحسب ما ورد. عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «يوم الجمعة حق على كل مسلم في جماعة إلا أربعة». عبداً مملوكاً، أو امرأة، أو غلاماً، أو مريضاً”.

العدد الذي تقام به صلاة الجمعة

وفي الختام، للحديث عن موضوع هل صلاة الجمعة واجبة في المسجد، هناك جانب مهم في ذلك الموضوع لا بد من الحديث عنه، وهو العدد المطلوب لأداء صلاة الجمعة، وهنا توجد اختلافات في أقوال، وسنشرحها فيما يلي:

  • الحنفية: تقام الصلاة بثلاثة أشخاص.
  • المالكية: عدد سكان القرية ليس ثلاثة أو أربعة أفراد.
  • الشافعي: الصلاة تصلى بأربعين شخصا.

هل صلاة الجمعة واجبة في المسجد؟ وهي من المسائل التي كان ينبغي مناقشتها لما لها من أهمية كبيرة لدى المسالمين من جميع أنحاء العالم ومختلف أنحاء البلاد العربية وغيرها، لأنها من الصلوات المقدسة التي يصليها معظم المسلمين.