هل شمر حكمت السعوديه؟ هل شمر عراقيين؟

هل حكم شمر السعودية؟ هل شمر عراقيون؟ تعتبر قبيلة شمر من القبائل العربية القديمة التي كان لها انتشار واسع في شبه الجزيرة العربية وبعض دول الوطن العربي، ولذلك تساهم في معرفة أصل إمارة جبل شمر.

هل حكم شمر السعودية؟

تعتبر قبيلة شمر قبيلة عربية تكونت قبل 5 قرون من تحالف قبلي، لأنها تكونت من 3 قبائل رئيسية هي قبائل زوبع وعبدة والأسلم من طيء، إذ تنحدر القبيلة من طيء، وكان يسكن حائل، ويقع في سوريا والعراق. وهي قبيلة مستقلة عن شمر، وبينهم صلة. انها مجرد النسب.

وفي سنة 905هـ وصل الأمير علي الكبير بن عطية آل جعفر ليقود عشيرة العبدة، حيث تمكن من تأسيس أول حكومة مركزية حضرية في مدينة حائل.

ورغم إنجازاته الكثيرة، إلا أن سلطته لم تكن على كامل جبل شمر، بل ظلت في إطار محدود. ومن الجدير بالذكر أن بقية شيوخ عشائر شمر حاولوا الحفاظ على قوتهم وسلطتهم في عشائرهم.

ومن الجدير بالذكر أن الوضع بقي على ما هو عليه حتى حسم الأمر بالنسبة لآل علي بقدوم الأمير محمد بن عيسى آل علي الذي يلقب بالأشمل بسبب سلطانه على جبل شمر وشمال نجد.

وتبلورت هذه الإمارة في عهده، مما كان يخشى ويحسب لها ألف حساب، لأنها كانت أقدم إمارة في نجد، إذ لم يكن هناك ما يدل على وجود إمارة قبل هذه الإمارة، حسب الوثائق التاريخية المحفوظة في صدور رواة القصص والمؤرخين القبليين.

هل أطلق النار على العراقيين؟

وفي سياق التعرف على ما إذا كان شمر يحكمون السعودية، يمكن القول أن قبيلة شمر هي قبيلة عربية تتواجد منازلها في نجد وفي العديد من البلدان، بما في ذلك العراق والكويت والأردن وسوريا وسلطنة عمان، وصولاً إلى قطر وشرق السعودية والإمارات العربية المتحدة والعديد من الدول العربية الأخرى وبعض الدول.

نسب قبيلة شمر

وبعد البحث هل حكم شمر السعودية يمكن القول أن آراء الأنساب والمؤرخين تختلف حول قبيلة قبيلة شمر، إذ يتبع في قبيلته رأيان:

  • وذلك شمر بن عبد بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلمان بن ثعال بن عمرو بن الغوث بن طيء، وهذا رأي ابن الكلبي وابن مكولا.
  • وأما قول ابن الأثير، فشمر بن عبد جذيمة بن ثعلبة بن سلمان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء.

هناك اهتمام متزايد بمعرفة ما إذا كان شمر حكم السعودية؟ هل شمر عراقيون؟ لأنها من القبائل العربية التي وسع انتشارها في العديد من دول الوطن العربي، كما أن لها العديد من العائلات والفروع المنتشرة.