هل زواج المسيار حلال

هل زواج المسيار حلال؟ هل زواج المسيار مثل الزنا؟ إن الزواج الشرعي الذي يرضاه الله يجب أن يشتمل على مجموعة من الشروط أو الضوابط التي يؤدي الإخلال بها إلى اللبس والتكهن في صحة ذلك الزواج. وفي هذا السياق تقرر بيان حكم الزواج التبشيري وهل هو حلال أم حرام.

كيفية الدخول في الزواج التبشيري بنفس طريقة اتفاقية ما قبل الزواج العادية؛ بحضور الزوجين وولي الزوجة و2 شاهدين
هل يوجد زواج مسيار في مصر؟ نعم هنالك

هل زواج المسيار مسموح به؟

أما بالنسبة للمسلمين فقد أباح الله تعالى الزواج بشروط محددة يجب توافرها واتباعها. وبالتالي فإن الإخلال بأحد هذه الشروط يجعل الزواج مهدداً بعدم شرعيته. وبالتالي فقد جاءت عدة أسماء للزواج بهذه الشروط، سواء بالالتزام أو الإخلال بها، مثل: الرسمي، والعرفي، والمسيار وغيرها.

وفي هذا الصدد نذكر على وجه الخصوص زواج المسيار، ونبين آراء أهل العلم الذين أجابوا عن سؤال هل زواج المسيار يجوز أم لا، والتي اختلفت على النحو التالي:

1- جواز زواج المسيار

وفي ضوء الجواب على سؤال: هل زواج المسيار حلال، فقد ذهب الرأي الأول لجماعة من العلماء إلى جوازه. وذلك لأنهم أوضحوا أنه ما دامت الشروط الأساسية للزواج الشرعي متوافرة فلا مانع منه.

2- زواج المسيار مكروه

واختلف فريق آخر من العلماء في زواج المسيا. وذلك لأنهم رأوا أنه ليس محرماً ما دامت الضوابط الشرعية قائمة، بل يعتبر مستهجناً. وذلك لأنه يهين المرأة ويضعها في موضع الشك ويتهمها الناس بالباطل، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على تربية الطفل بسبب غياب الأب المتعمد.

3- منع زواج المسيار

أما الرأي الأخير فكان تحريم زواج المسيا. ويرى فريق الباحثين أنه إذا تم الزواج المسيا بدون بيان وإشهار، بما يتجاوز نية الطرفين في تحديد مدة ينقطع خلالها، أو تم الدخول بدون ولي للزوجة عندها. فذلك الوقت لا يجوز لأنه سيكون مثل الزنا، والله أعلم.

ما هو الزواج المؤقت

لقد بينا فيما سبق مشروعية زواج المسيار على اختلاف آراء أهل العلم، ولكن لا بد من توضيح طبيعة هذا الزواج. ولما كان كثير من الناس يخلط بين المسيا وأنواع أخرى، فقد أوضح العلماء في هذا السياق أنها تعني فقدان أحد الطرفين لبعض حقوقه، وهي كما يلي:

  • التنازل عن حق المبيت: وفي هذه الحالة يتنازل الزوج عن شرط المبيت مع الزوجة التي توافق على التنازل عن هذا الحق.
  • التنازل عن الحق في النفقة والمسكن: وفي هذه الحالة يتنازل الزوج عن شرط إعالة الزوجة أو إعالتها، فتصبح مسؤولة مالياً عن نفسها، أما في حالة الأطفال فيلزم الزوج بإعالتهم، ليست الأم.

ما هي شروط الزواج في الإسلام؟

بعد استعراض أهم جوانب زواج المسيار، حيث تكررت الإشارة إلى ضرورة اتباع الشروط الشرعية للزواج، نتناول هنا تحديد هذه الشروط، وهي كما يلي:

  • تحديد أو تعيين الأزواج؛ أي ذكر أسماء الطرفين على وجه الخصوص.
  • رضا الزوجين ورضاهما.
  • حضور ولي أمر للزوجة؛ الأب، العم، العم، الجد، الأخ، وهكذا.
  • حضور الشهود على عقد الزواج.
  • فلا مانع من الزواج، مثلاً: النسب؛ أي أنهم إخوة أشقاء، من الرضاعة أو من الدين. فالزوجة مسلمة والزوج غير مسلم، وهكذا.

لقد سمح الله تعالى للرجل أن يلتقي بالمرأة في علاقة مقدسة وهي الزواج. مما يحفظ لكل منهما دينه وكرامته وجميع حقوقه وواجباته، ويتم ذلك من خلال اتباع الضوابط الشرعية التي تجعل هذا الزواج معترفاً به، لذا لا بد من تجنب كل ما قد يدخل في خانة الشبهات وغيرها.