هل رخصة مسوق عقاري للافراد؟ وكيف يمكن استخراج الرخصة؟

هل رخصة الوكيل العقاري للأفراد؟ كيف يمكنني الحصول على الترخيص؟ تعتبر رخصة البائع العقاري من أهم الوثائق وأكثرها طلبا في المملكة العربية السعودية، لأنها تابعة لوزارة الشؤون البلدية والإسكان لمن يعمل في الترويج العقاري.

هل رخصة الوكيل العقاري للأفراد؟

رخصة المسوق العقاري متاحة للأفراد والمؤسسات إذا كانت تعتبر موافقة من الهيئة العامة، ولا يتم الحصول عليها إلا بعد استيفاء عدة شروط حددتها وزارة الشؤون البلدية والإسكان لإمكانية مزاولة المهنة من خلال طرح العقارات بموجب عقود الإيجار أو الملكية.

كيف يمكنني الحصول على رخصة مندوب مبيعات عقاري؟

ومن خلال التعرف على ما إذا كانت رخصة مندوب عقاري للأفراد، نشير إلى أنه يتم الحصول على رخصة المسوق من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة الهيئة العامة للعقار. “من هنا“.
  2. اختر الوسيط العقاري من الخدمات الإلكترونية.
  3. قم بتسجيل الدخول عن طريق إدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور.
  4. اختر خدمة الترخيص بعد تسجيل الدخول.
  5. انتقل إلى خيار الترخيص المستقل عبر مربع الأفراد.
  6. اضغط على الوساطة من الخيارات المتاحة.
  7. ثم انقر فوق التالي للانتقال إلى دورات مندوبي المبيعات العقارية.
  8. ستجد لك ثلاث دورات لاستخراج عائلة: دورة الوسطاء العقاريين بأربعمائة ريال سعودي، ودورة التسويق العقاري بسبعمائة ريال سعودي، ودورة التسويق الإلكتروني بـ 750 ريالاً.
  9. وبعد الانتهاء من هذه الدورات يتم إصدار الترخيص للأفراد.

ولمعرفة ما إذا كانت رخصة الوكيل العقاري للأفراد، نشير إلى أن هناك عقوبات على المخالفين لنظام الوكلاء العقاريين، والتي تأتي أولاً على شكل إنذار، ثم إيقاف العمل بوقف الترخيص ل مدة أقصاها سنة، ثم الحرمان من مزاولة المهنة، وأخيراً دفع غرامة مالية بحد أقصى 200 ألف ريال سعودي.