هل رؤية 2030 لا تحقق التنمية ؟ وما هي الإنجازات التي حققتها

دائمًا ما تتداول الأخبار السعودية حول رؤية المملكة، وما حققته منذ تأسيسها، وما لم تحققه بعد، لذا نتناول فيما يلي جانبًا مهمًا وهو ما إذا كانت تحقق التنمية أم لا.

هل رؤية 2030 لا تحقق أي تنمية؟

تعد خطة 2030 إحدى الخطط طويلة المدى التي تحاول المملكة العربية السعودية تنفيذها بطريقة جيدة ودقيقة منذ عدة سنوات، وتهدف هذه الرؤية إلى تطوير جوانب الحياة بشكل ملموس في عام 2030.

وتنقسم هذه الرؤية إلى عدة أهداف بعضها رئيسي والبعض الآخر فرعي، وذلك لتحقيق أهداف الدولة غير المحققة، لأن هذه الأهداف تنقسم إلى 169 هدفاً ثانوياً و17 هدفاً أساسياً، وهي من بين الخطط التي تحقيق التنمية المستدامة للمملكة والمساعدة في تحقيق أهدافها المرجوة.

أي أن الجواب على سؤال عدم تحقيق التنمية هو لا، إذا كانت هذه الخطة ساعدت وستساعد كثيراً في تحقيق التنمية في البلاد، وزيادة مستوى المعيشة والتطورات في كافة الجوانب الاجتماعية.

ولا يفوتك أيضاً:

رؤية 2030 في السنوات الأخيرة “تنمية وثقة”

وفي السنوات الخمس الماضية، تم تحقيق مختلف الأهداف والإنجازات المتعلقة برؤية 2030، وكانت النتائج ملموسة في النظام الاجتماعي والاقتصادي ومنظومة العمل الحكومي وغيرها من المجالات.

وقد ساهم ذلك في تحسين الثقة في تحقيق أهداف الرؤية، وأن التحول الرقمي للحكومة يعبر عن خلق فرص جديدة للتطوير والنمو، لتحسين نوعية الحياة للمواطن السعودي أو المقيم.

نقاط قوة الرؤية السعودية

إن رؤية المملكة العربية السعودية، التي رعاها ودعمها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، هي ما يضمن المستقبل الجيد للمملكة، إذ تسعى إلى استثمار القوة والإمكانات التي وهبها الله لها. المملكة العربية السعودية في تحقيق الحياة الطيبة، وفيما يلي نتناول تلك الاحتمالات:

  • فهي أرض الحرمين الشريفين ومن أطهر بقاع الأرض، ويزورها مليارات المسلمين، مما يجعلها قلب العالم الإسلامي والعربي.
  • تكييف قوتها الاستثمارية الكبيرة لخلق اقتصاد أكثر استدامة وتنوعا.
  • الاستفادة من الموقع الاستراتيجي لتحسين المكانة وجعلها محركاً أساسياً لحركة التجارة الدولية، حيث تربط القارات الثلاث آسيا وإفريقيا وأوروبا.

ولا يفوتك أيضاً:

أهداف التنمية المستدامة

وهنا نصل إلى جزء آخر يؤكد الإجابة على سؤال هل رؤية 2030 لا تحقق التنمية، وهو أن هذه الرؤية تهدف إلى الحفاظ على حقوق المواطن وكل إنسان في البلاد.

وأنشأت قاعدة جوية وأنشأت بنية تحتية جيدة، بالإضافة إلى زيادة عدد الحجاج من 8 ملايين إلى 30 مليوناً. كما تحاول الحكومة السعودية تطوير مستوى المعيشة بشكل مستمر.

تصنيف مشاريع رؤية 2030

وما يؤكد الإجابة على سؤال هل رؤية 2030 لم تحقق التنمية هي المشاريع التي تم تنفيذها وفق الأهداف المحددة في الرؤية، وقد ساهم كل منها في تحسين اقتصاد الدولة وتحسين مستوى المعيشة. معيشة المواطن وفيما يلي نتناول تصنيفات المشاريع الخاصة برؤية 2030:

تصنيف المشروع أبرز مشاريعه
التنمية الحضرية نيوم، بوابة الدرعية، الرياض الخضراء
السكن التسرع
ثقافيا مسار الرياض الرياضي، الرياض آرت ومحمد بن سلمان
الرعاية الصحية برنامج الجينوم السعودي
السياحة البحر الأحمر، السودة للتنمية وأمالا
طاقة محطة تحلية المياه بالامتصاص، ومفاعل أبحاث منخفض الطاقة، وتحلية المياه المالحة بالطاقة الشمسية.

بداية رؤية 2030 وإنجازاتها

بدأت قصة التطور والنجاح في المملكة في عام 2016م، والتي بنيت على نقاط قوة الوطن وقدراته الفريدة، والتي مكنت من تحقيق مختلف الأهداف والتنمية الملموسة في محاور السنوات الخمس السابقة، وقد تحققت نجاحات ملحوظة :

1- مجتمع حي

ذلك المحور هو أمر يقوم على تبني أنماط حياة صحية وتقديم خدمة جيدة لزوار الله من كل أنحاء العالم، وليس ذلك فحسب، بل الاهتمام أيضًا بالمواقع الأثرية وضمها إلى مؤسسة اليونسكو العالمية.

2- وطن طموح

وعلى هذا المستوى تحققت رؤية الحكومة الفعالة والمواطنة المسؤولة، حيث ارتفعت عائدات النفط بشكل كبير في عام 2020 وتضاعف عدد المتطوعين سنوياً ليصل إلى أربعة آلاف متطوع.

3- الاقتصاد المزدهر

وقد وصل هذا المحور إلى مشاركة المرأة في القوى العاملة، كما نمت الأصول في صندوق الاستثمار بشكل كبير وكبير، كما زادت مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي.

ولا يفوتك أيضاً:

أداء الرؤية لمدة خمس سنوات

لقد شكلت الاستدامة حجر الزاوية في رؤية المملكة منذ أن أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مع التركيز على البيئة ومزيج الطاقة المتجددة في عام 2016. وفيما يلي نناقش التطور الناتج عن تلك السنوات والتطور الذي لم يتحقق :

عام مشروع
2017 إعلان البرنامج الوطني للطاقة المتجددة
مبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة
2018 إطلاق الإستراتيجية الوطنية للبيئة
لجنة ملكية لتشكيل مجلس الاحتياطيات الملكية
2019 انضم إلى التحالف الوطني للطاقة الشمسية
إنشاء المراكز البيئية الوطنية
مشروع الرياض الخضراء.
أنشطة الإدارة المتكاملة للنفايات.
2020 القوات الخاصة.
اعتماد الرئاسة
لإطار اقتصاد الكربون الدائري.

أما في العام الماضي 2023 فقد تم تحقيق عدد كبير من الأهداف التي تساعد على تنمية المجتمع أو الاقتصاد أو الأوضاع الاجتماعية، وسنناقشها على النحو التالي:

  • إطلاق محطة سكاكا للطاقة الشمسية.
  • إطلاق محطة كهرباء دومة الجندل لطاقة الرياح.
  • وشاركت المملكة في التعهد العالمي.
  • هدف المملكة هو تحقيق الحياد صفر.
  • الخليج السعودية تنضم إلى الاتفاق الدولي للعمل المناخي.

لقد حققت الرؤية الوطنية 2030 التنمية وما تحققه في معظم الجوانب الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى الجوانب الصحية وغيرها، مما يجعل التساؤل حول ما إذا كانت رؤية 2030 لا تحقق التنمية خطأ.