هل دراسة الرياضيات حرام

هل دراسة الرياضيات حرام؟ لماذا الرياضيات حرام؟ وتأتي هذه الطلبات من بعض الأشخاص الذين يعتقدون أن العلوم الدنيوية لا فائدة منها ولا أهمية، لدرجة أنهم يضعونها في خانة العلوم المحرمة، وأن من تعلمها يأثم. ونظراً لخطورة هذا الأمر وتلك الفتاوى، فإنهم يهتمون بمعرفة هل الرياضيات حرام أم لا.

هل الكيمياء حرام؟ لا، ليس محظورا
هل العلم حرام أم حلال؟ يجوز إن شاء الله تعالى ما لم يكن هناك شك في المادة العلمية

هل دراسة الرياضيات حرام؟

ويمكن للمشايخ أن يأتوا إلينا بالعديد من الأسئلة والطلبات المختلفة، بعضها عادي، وبعضها حساس، وبعضها غريب بعض الشيء، ومن الفئة الأخيرة اخترنا أحد الأسئلة التي قررنا الخوض في أساسها وأطلع على رأي أهل العلم في ذلك، وهو: هل دراسة الرياضيات حرام أم يجوز؟

وفي هذا الصدد كان رد أهل العلم أن دراسة الرياضيات تعتبر من العلوم الدنيوية المشروعة، مما يعني أنها جائزة، ولا أساس شرعي لها من القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة. لإثبات العكس، بل من تعلمها فله الأجر إن شاء الله، ويزداد هذا الأجر إذا وجه علمه لينفع غيره.

هل العلم حرام؟

ولم ينته الأمر عند سؤال هل يحرم دراسة الرياضيات، بل وصل أيضا إلى تحريم مادة العلوم الطبيعية، وهنا أيضا تم توضيح أن هذه المادة من العلوم الدينية المهمة التي يهتم بها المجتمع والناس حاجة إليها، خاصة وأن دراستها تؤدي إلى صناعة الدواء وتطوير طرق علاجية جديدة والعديد من الفوائد الأخرى التي تصب في الصالح العام.

الفرق بين العلوم الدينية والعلوم العلمانية

وقد ذكرنا أعلاه أثناء توضيح دراسة المواد العلمية المختلفة مثل؛ الرياضيات والعلوم وغيرها هي علوم دنيوية، وهنا تجدر الإشارة إلى أن العلوم تنقسم إلى نوعين: علم ديني، وعلم دنيوي.

وأما العلوم الدينية فهي العلوم التي من خلالها يتعرف الإنسان على الله عز وجل، وتزيده الأحكام الشرعية والفقهية التي تجعله ثابتاً على طريقه. ومنها علوم القرآن والحديث والتفسير والفقه وغيرها.

وأما العلوم الدنيوية، فهي كلها معارف غير تلك التي سبق ذكرها، يتعلمها الإنسان ليحصل على مصلحة دنيوية، مثل: الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، وغيرها. لكن العلماء قالوا إن هناك نوايا يمكن من خلالها أن يحصل المسلم على خير ما. أجر عظيم يمكن أن يرتقي إلى مستوى المعرفة الدنيوية.

فمثلاً أن ينوي المسلم أن علمه لله، وأنه يرغب في معرفته وتمجيده من خلال المعجزات التي تثبتها هذه العلوم، أو أن ينوي أن ينفع عباد الله بهذه العلوم وغيرها الكثير.

قرارات تعلم العلوم الدنيوية للنساء

وفي سياق الحديث عن العلوم الدنيوية تجدر الإشارة إلى أن العلماء قد نصوا على جواز تعلم المرأة لها ما دامت تتبع الضوابط الشرعية، ومنها: الاختلاط، والتمسك بالزي الإسلامي عند الخروج من المنزل. بالإضافة إلى أنها تتعلم العلوم المفيدة، كل هذا يسمح لها بالعلم مثل الرجل.

وقد أمر الله تعالى عباده بتحصيل العلم وسلوك سبله مهما تيسر لهم ذلك. بل أعطاهم خطوة للسير على هذا الطريق ذو الأجر العظيم والمغفرة. ويكفي أنه سبحانه جعلهم في صحبته، ولذلك فإن أي دعوة لهدم هذا الأساس هي أمر باطل لا تقبله الشريعة.