هل تقبل صلاة المرأة الناشز؟ وما حكم المرأة الناشز في القرآن؟

هل تقبل صلاة المرأة العاصية؟ ما حكم المرأة التي عاصية القرآن؟ ومعصية المرأة تعني أنها متفوقة على زوجها وتعصيه، وهذا مؤشر على ميلها إلى معصية زوجها وفعل ما يغضبه. ولذلك، في بعض الحالات يتم التدخل القضائي لحسم الأمر، ونتيجة لذلك سنوضح هل صلاة المعصية مقبولة أم لا.

هل تقبل صلاة المرأة العاصية؟

ولم ترد فتوى عن ابن باز تحديدا في حكم صلاة المرأة العاصية هل تجوز أم لا، ولكن هناك كثير من العلماء فسروا حديثا مرويا عن نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم-. عنه صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا تبلغ صلاتهم فوق رؤوسهم شبراً: رجل أو جماعة”. وأنجبوه، وباتت امرأة وزوجها غاضبًا عليها، وتشاجر شقيقان. “. [رواه عبد الله بن عباس]وأشاروا إلى أن الزوجة التي تعصي زوجها وتغضبها فيما يأمرها به بغير حق، لا يقبل الله عز وجل منها صلاة ولا عبادة.

وبالإضافة إلى ذلك، قال العلماء إن معصية الرجل هي معصية لما أمر الله تعالى به في القرآن الكريم. ولذلك ليس للزوجة أن تعصي زوجها فيما يأمرها به، ما لم يكن هناك معصية لله -سبحانه-، والله أعلم.

ما حكم المرأة العاصية في القرآن؟

وردت كلمة المعصية في حوالي 4 آيات من القرآن الكريم. وهي كلمة تدل على الكبر والكبر والعصيان، كما قال الله تعالى: وتسمعون فلا تبتغ عليهم سبيلا. بلى الله أعلى كبيرا } . [النساء: 34].

يقول الله تعالى: {وإذا امرأة خافت نشوزاً من بعلها أو هجراً فلا جناح عليها أن يصلحوا فيما بينهم والصلح خير. وأحضرت نفوس البؤس. وإن أحسنتم واتقوا الله فإن الله كان بما تعملون خبيرا. [النساء: 128]فهذه الآيات تدل على أن المعصية ذنب عظيم، وتنتقص من حقوق الرجل. ويجب على الزوج أن يذكّر زوجته بعقوبة الله في عصيان الزوج.

عقوبة الزوجة العاقه

وفي سياق مناقشة حديث قبول صلاة الزوجة العاصية، تجدر الإشارة إلى أن الشرع ينص على العقوبة التأديبية التي يجب على الزوج تنفيذها إذا لم تتبعه زوجته ولم تمتثل له، و ومن أشد العقوبات على المرأة قطع نفقتها وتركها، فإذا لم تأدب وجب على الرجل أن يطلقها. .

حقوق الرجل

هناك عدد من الحقوق التي يجب على كل زوجة أن تمارسها تجاه زوجها دون إهمال، وهذه الحقوق هي كما يلي:

  • ويجب على الزوجة أن تسلم نفسها لزوجها إذا كان عقد الزواج صحيحاً.
  • ولا يجوز للمرأة أن تخرج إلا بإذن زوجها.
  • ويجب على الزوجة أن تطيع زوجها فيما لا يغضب الله تعالى.
  • لا ينبغي للمرأة أن تدخل إلى البيت من يكره زوجها.
  • لكي يستمتع بها الرجل.
  • يجب على الزوجة أن تخدم زوجها.

تعريف النشوز

وتجدر الإشارة إلى أن للمعصية معنى في اللغة والاصطلاح، ويمكن أن تكون المعصية من الزوج أو الزوجة أو كليهما، وتعريفها كما يلي:

  • المعصية في الاصطلاح الشرعي: هي من المرأة، أو الرجل، أو كليهما.
  • النشوز في اللغة: من التنافر؛ أي: النشوز والنشوز، أي شيء ارتفع من الأرض، واجتمع مع النشوز والنشوز.

والعقوق هو عصيان الزوجة لزوجها أو العكس، وامتناعها عن إعطاء الطرف الآخر حقوقه الشرعية. هل يقبل دعاء المرأة العاصية؟ وهو من الأسئلة المتكررة والتي أجاب عنها أهل العلم عملاً بالسنة النبوية.