هل تعلم لماذا حذرنا النبي من النوم على البطن ستندهش عندما تعرف السبب الذي اكتشفه الطب بعد 1400 سنة

لدينا سؤال مهم بخصوص مسألة أن الرسول نهانا عن النوم على بطوننا. وهذا الأمر يجهله الكثيرون ويجب ألا نتجاهله أو ننساه. لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يوصينا دائما، أعطانا كل ما هو خير وناجح لنا، ونهانا عن كل ما فيه شر وشر في الدنيا والآخرة. ولذلك يجب الحذر من أي تحذير منه صلى الله عليه وسلم، ولذلك من المهم البحث عن سبب نصيحته بعدم النوم على بطنه والسؤال عما إذا كان هناك حديث صحيح يتناول هذا الموضوع. ومن المهم أن نلاحظ أن الكثير من الناس اعتادوا النوم على بطونهم، وهذا يثير التساؤلات حول الأسباب التي منع الرسول من ذلك. نجد الإجابة على هذا السؤال في السنن النبوية، وخاصة فيما يتعلق بسنن النوم. لماذا نهانا الرسول عن النوم على بطوننا؟ قد يكمن الجواب في هذه التعاليم النبوية.

لماذا نهانا الرسول عن النوم على بطوننا؟

وأفاد الشيخ أحمد وسام أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النوم على البطن لما فيه من ضرر على الجسم.

وفي جوابه على سؤال “لماذا نهانا الرسول عن النوم على بطوننا؟” ونقل وسام ما رواه أبو داود عن طخفة بن قيس الغفاري قال “بينما أنا نائم على بطني منذ طلوع الفجر” فأصبح رجل يحركني برجله فقال هذا كذب يبغضه الله، فنظرت فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم «إذا أويت إلى فراشك فتوضأ ثم اضطجع على شقك الأيمن» النهي في الحديث السابق ليس نهيا، بل سؤال واحد. من الكراهية. وأما من له عذر من المرض فيجوز له أن ينام على بطنه بلا مانع. إيه.

حكم النوم على البطن

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن النوم على البطن ليس حراما، ولا يستحب. وأشار إلى أنه ورد حديث فيه النهي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكراهة له. صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر، لكنه بين أن هذا النهي والكراهة لا ينطبق إلا على من فعل ذلك دون اعتذار. وفي هذه الحالة لا مانع من أن يفعل ذلك مع الاعتذار.

دكتور. وقال إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، إن النوم على البطن حكم خاص في الإسلام، وأنه يفعل ذلك بناء على سنة النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يتوضأ قبل النوم، كما يتوضأ للصلاة، ثم يدعو بدعاء خاص يعرب فيه عن توكله على الله أثناء نومه. ويقول في الدعاء “اللهم إليك قدمت جنبي”، وبك أرفعه. إذا قبضت نفسي فارحمها، وإذا أرسلتها فاحفظها بحفظك.” وهذا الدعاء يعبر عن الثقة العمياء بالله والاعتماد الكامل عليه في حفظ الجسد والروح أثناء النوم.

وهذه العادة التي مارسها النبي تعكس أهمية الاهتمام بالنوم وضرورة تهيئة الجسم والنفس له. النوم راحة للجسم وتجديد للطاقة بعد يوم طويل من العمل والمشاغل. ومن خلال هذا الوقت المميز قبل النوم والدعاء المذكور أعلاه، نتعلم أهمية التوكل على الله والاعتماد عليه في حماية ورعاية جسدنا وأرواحنا في هذه الحالة. الحيوية لذلك فإن النوم على البطن يحتاج إلى تحضير نفسي وجسدي لضمان نوم هادئ ونوم مريح، وهو ما يضر بصحة الفرد.

يؤكد الأطباء مخاطر النوم على البطن

  • زيادة حصوات الكلى هي حالة يمكن أن تحدث عندما تتراكم المواد الصلبة في الكلى. أظهرت بعض الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين ينامون على جانب واحد قد يكونون أكثر عرضة لتكوين حصوات الكلى. ولذلك فمن الأفضل النوم على الجانبين للحفاظ على صحة الكلى وتجنب تكون حصوات الكلى.
  • ضعف عضلات البطن هو حالة يمكن أن تحدث عندما لا يتم تمرين عضلات البطن بانتظام أو عندما يكون هناك توازن غير صحي بين الجسم والعضلات. يمكن أن يؤدي ضعف عضلات البطن إلى بروز المعدة وتصبح مترهلة.
  • الظهر المقوس هو حالة يمكن أن تحدث لدى الأشخاص مع مرور الوقت. يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة من الزمن أو عدم ممارسة الرياضة بانتظام إلى تحميل فقرات الظهر بشكل زائد مما يؤدي إلى حالة تقوس الظهر. لذلك، من المهم توخي الحذر عند ممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلات الظهر والحفاظ على الوضعية الصحيحة عند الجلوس لفترات طويلة من الزمن.