هل تجوز زكاة الفطر نقدا وهل زكاة الفطر واجبة؟! زكاة الفطر في السعودية

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا، وهل زكاة الفطر واجبة؟ مع تزايد النقاش والتساؤل حول كل ما يتعلق في حكم زكاة الفطر مع اقتراب نهاية شهر رمضان وبداية عيد الفطر المبارك، يتساءل المزيد والمزيد من الناس عن جواز إخراجها نقداً أو عيناً ولذلك سنوضح من خلال موقعنا متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا، وهل زكاة الفطر واجبة؟

هناك اختلاف بين أقوال أهل العلم في إخراج زكاة الفطر، لأن الشافعية والحنابلة يرون وجوب إخراج الزكاة عيناً من الأطعمة كالشعير والأرز، وهذا على سنة النبي صلى الله عليه وسلم. رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالزكاة نعم واجبة.

في حين ذهب أغلب علماء الحنفية إلى جواز صرفها نقدا لسد الحاجات المالية للفقراء والمساكين، ومع ذلك فإن الأفضل في السعودية اتباع هدي الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم بإزالتها من الطعام بكمية 3 كيلو جرام ليصل إلى هدفه النهائي.

متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر؟

ومن الجدير بالذكر أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم بمجرد غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان المبارك ويجوز تقديمها وإخراج الزكاة حتى يوم غد في عيد الفطر يجوز للشخص لدفعها قبل يوم أو يومين من العطلة. وذلك لسد حاجة الفئات المستحقة للزكاة وتجنيبهم السؤال يوم العيد.

مع نهاية شهر رمضان المبارك من كل عام يبدأ شعب الأمة الإسلامية في إخراج زكاة الفطر التي تعد من أهم وأبرز الفرائض والفرائض الإسلامية وتحقيق التكافل الاجتماعي من خلال مساعدة الفقراء والمحتاجين.